الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

إطلاق فعاليات حملة 16 يومًا لمناهضة العنف الاجتماعي الموجه ضد المرأة

مشاركة

“16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة”، هي حملة دولية سنوية تبدأ في 25 تشرين الثاني/نوفمبر، وهو اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتستمر حتى 10 كانون الأول/ ديسمبر، والذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
النهضة العربية هي عمل فكري ومجتمعي مشترك وتأتي نتاجًا لمشاركة كل من الرجال والنساء في مشروع النهضة الإنسانية الحضارية الطموحة، ولا تقوم النهضة الحقة دون إحقاق العدالة الجندرية.

تشارك منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) في الحملة الوطنية والتي تعالج موضوع “العنف الاقتصادي” على مدار 16 يومًا بالعديد من الفعاليات والمخرجات التي يرعاها مختلف الشركاء، والمشاريع الممولة من منظمات مختلفة، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية للمرأة، ومجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بالعنف المبني على النوع الاجتماعي.

تنطلق فعاليات منظمة النهضة في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، إذ تؤكد من جديد التزامها بالعدالة الجندرية وتطوير قطاع العدالة في الأردن، مع إطلاق الجزء الرابع من سلسلة تطلعات بعنوان “تحليل وصول المرأة إلى العدالة في الأردن” ليكون بمثابة ورقة تسهم في توجيه جهود منظمة النهضة (أرض) للمناصرة القائمة على الأدلة من أجل العدالة للجميع بغض النظر عن الخلفيات والأوضاع.
توظيفا للفنون والثقافة في إثارة النقاش والحوار وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، قدمت منظمة النهضة (أرض) مسرحية تفاعلية بعنوان “عندما تعمل” والتي سيتم عرضها في ستة مجتمعات في جميع أنحاء الأردن بهدف تسليط الضوء على أهمية عمل المرأة لتحقيق أمنها الاقتصادي، واستقلالها، وأمانها بالإضافة إلى أثره على أسرتها ومجتمعها. وتشجيع الرجال على مواصلة دعم المرأة. سيتم مناقشة أحداث المسرحية بعض في نقاش تفصيلي مع الجمهور حول أهمية العمل بالنسبة للمرأة والمجتمع.
ستنفذ منظمة النهضة (أرض) مسابقة إعلامية بعنوان “هو من أجلها” في مخيمي الزعتري والأزرق تستهدف الشباب وتثهم على مشاركة قصص وأمثلة لرجال ساندوا النساء على تحقيق النجاح. سيتم اختيار مقالتين فائزتين ومشاركتهما بواسطة منصات منظمة النهضة (أرض) ووسائل التواصل الاجتماعي.
خلال الحملة وكجزء من مشروع: البحث وبناء الوعي والصمود في المجتمعات السورية والمجتمعات المضيفة التي تدعمها NOVACT، ستعقد ثلاث جلسات مجتمعية من قبل نساء في شرق عمان والزرقاء والكرك تحت مسمى (فنجان من القهوة) تهدف لمناقشة القضايا ذات الصلة، والتواصل والسعي إلى مساعدة بعضهن البعض.
انطلاقًا من نماذج حقيقية، ستشارك منظمة النهضة (أرض) قصص رحلة هؤلاء النساء، اللائي شاركن في بعض جلسات بناء القدرات في منظمة النهضة (أرض) وغيرها من الخدمات ذات الصلة وألهمننا بتصميمهن وقوتهن.
يشهد 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، عقد حفل اختتام مشروع “جسور التفاهم: تمكين الشباب عبر التماسك المجتمعي” في المفرق والذي سيتم من خلاله إطلاق شبكة شباب النهضة.

1 كانون الأول /ديسمبر 2019، تأكيدا على دور المرأة في مختلف جوانب التنمية وحل النزاعات تطلق منظمة النهضة (أرض) تقرير “المرأة الأردنية في سياق حل النزاع، وبناء السلام، والسلم المجتمعي” والذي يدعو مزيد من التمكين للمرأة في جميع الجوانب.
ابتداءً من 25تشرين الثاني/ نوفمبر وطيلة الحملة، ستقوم منظمة النهضة (أرض) وبدعم من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بإجراء العديد من جلسات التوعية القانونية في جميع أنحاء الأردن للاجئين والمجتمعات المضيفة بشأن التحديات التي تواجه النساء في سوق العمل. كما ستشارك منظمة النهضة (أرض) أيضًا في فعالية مشتركة في قاعة مدينة إربد في الفترة من 3 إلى 4 كانون الأول/ ديسمبر لتقديم المشورة والمعلومات.
إلى جانب عرض مسرحية (عندما تعمل) ستضم مشاركة منظمة النهضة (أرض) عرض لفنون تراثية وغناء تقدمه 20 لاجئة سودانية في الفعالية المشتركة في عمان