الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

التحالف الوطني لتعزيز مكافحة المخدرات يشيد بالحملات الأمنية الأخيرة.. ويدعو لتضافر الجهود

مشاركة

شهدت المملكة الأيام الماضية، تنفيذ عمليات وحملات أمنية كبيرة بحق تجار ومروجي المخدرات والخارجين عن القانون، تحديداً في المناطق الشمالية الشرقية، بمشاركة واسعة ضمت قوات الدرك والبادية وإدارة مكافحة المخدرات والأمن العام.

ومنذ أكثر من عامين، يخوض الأردن حرباً على المخدرات، حيث تتولى قوات حرس الحدود التصدي للعصابات ومهربي المخدرات القادمين من الخارج، بينما تلاحق إدارة مكافحة المخدرات تجارها ومروجيها داخل حدود المملكة.

في هذا الإطار؛ يشيد التحالف الوطني لتعزيز مكافحة المخدرات في الأردن، التابع لمنتدى دعم قطاع العدالة، والمنبثق عن منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) ودرة المنال للتنمية والتدريب، بجهود وقدرات أجهزتنا الأمنية والعسكرية في تصديها لآفة المخدرات ومهربيها ومروجيها من خلال حملات أمنية منظمة وشاملة، خاصة مع وجود عصابات مدربة ومنظمة تمتلك أسلحة متقدمة وتستخدم التكنولوجيا الحديثة لرصد واستطلاع انتشار الأجهزة الأمنية.

ودعا التحالف، الذي يضم مجموعة من منظمات المجتمع المدني ونشطاء اجتماعيين وقانونيين وخبراء ومتخصصين، إلى ضرورة استمرار الحملات الأمنية بشكل منظم ومكثف، بعد انتشار آفة المخدرات بشكل مقلق بين الشباب في الأردن.

ويشدد التحالف، الذي يرأسه مدير إدارة مكافحة المخدرات السابق، اللواء المتقاعد طايل المجالي، على ضرورة تعزيز منظومة الحماية والتوعية والوقاية، وتكثيف الجهود التوعوية والتثقيفية بمخاطر المخدرات، الأمر الذي يستدعي تضافر كافة الجهود العسكرية والحكومية والمدنية من إعلام ومؤسسات مجتمع مدني وخبراء بهذا الشأن.

فيما يؤكد المجالي، على أهمية استمرار هذه الحملات بوتيرة ثابتة، داعياً جميع الأجهزة الحكومية والمؤسسات المدنية والخاصة بأن تقوم بدورها الوقائي والتوعوي للأفراد، وخصوصاً فئة الشباب الأكثر عرضة لهذه الآفة.

بدورها؛ ثمنت المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة العربية (أرض)، سمر محارب، جهود وقدرات الأجهزة الأمنية، وقالت: “أثبتت هذه الجهود أن لا هوادة في هذا الموضوع، ونشد على أيديهم لوضع حد لكل من تسول له نفسه لزعزعة أمننا ومستقبل أبنائنا وشبابنا”، مطالبة بإنزال أشد العقوبات وعدم التسامح مع كل من يساهم في انتشار المخدرات والجريمة في مجتمعاتنا.

وأشادت محارب أيضاً بالجهود التي تعمل على تجفيف منابع هذه الجريمة والسعي لتأمين الحدود عن طريق بناء السلام والاستقرار في المنطقة، وهي بنفس الأهمية، إذ بتنا نلمس تبعات الصراعات وما أنتجتها من انتشار لهذه الآفة، وغيرها.

ونوه عضو التحالف، المحامي رياض الصبح، إلى ضرورة أن تكون هذه الحملات ملتزمة بالقانون وأصول المحاكمات الجزائية؛ بمعنى أن لا يكون هناك إجراء غير قانوني يرافق هذه العمليات الأمنية، فضلاً عن أهمية الكشف عن المصادر الرئيسية التي تقف وراء عمليات تهريب وترويج المخدرات، وإحالتهم جميعاً

أخيراً؛ يؤكد التحالف على أهمية المساءلة القانونية وعدم التهاون لكل من يمس الأمن الوطني من الداخل والخارج، وتغليظ العقوبات بحق المهربين والمروجين، مع ضرورة رفد الجهود التوعوية والتثقيفية بمخاطر تعاطي المخدرات وإدمانها.