الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية تعقد لقائها الثالث عبر الإنترنت لمناقشة تصورات وطموحات الشباب الفلسطيني مع ممثلي شبكة الشباب من أجل فلسطين التابعة لمنظمة النهضة(أرض)

مشاركة

عقدت الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية لقاء الطاولة المستديرة الثالث بعنوان، تصورات الشباب الفلسطيني، في 18 كانون الثاني/يناير 2021. وقد انضم إلى أعضاء الشبكة مجموعة من ممثلي شبكة شباب من أجل  فلسطين التابعة لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية لمناقشة تصورات ووجهات نظر اللاجئين الفلسطينيين الشباب حول المشاركة السياسية، وكذلك القضية الفلسطينية بشكل عام.  وتألف المشاركون الشباب في اللقاء بشكل أساسي من لاجئين فلسطينيين يعيشون حالياً في الضفة الغربية، وغزة ولبنان والأردن. وانعقد اللقاء الحواري تحت إدارة عضو اللجنة التوجيهية للشبكة د. ليكس تاكنبيرغ.

افتتحت عضو الشبكة السيدة فرانشيسكا ألبانيز الجلسة بتقديم ملخص لدراسة أجرتها في عام 2020 بمشاركة د. جلال الحسيني بعنوان، أصوات اللاجيئن الفلسطينيين الشباب في أنحاء الشرق الأدنى المشاركة والتطلعات الاجتماعية والسياسية، حيث ركّزت الدراسة على الشباب الذين جرى تعريفهم كقادة وناشطين سياسيّين في الأردن، ولبنان، والأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا من أجل فهم واستكشاف القواسم المشتركة في وجهات نظر الشباب المشمولين في العينة. وقد تم التطرق إلى قضايا عدة، بما في ذلك محددات التعبئة الاجتماعية والسياسية، وقضايا التمثيل والهوية، وتطلعات المستقبل والتمييز العنصري والتهميش. 

وقد أتاح د. تاكنبيرغ المجال للممثلين الشباب وأعضاء الشبكة لمناقشة نتائج الدراسة. تحدث المشاركون الشباب عن عدة نقاط رئيسية، منها ضمان حق العودة في حالات الحصول على جنسية أخرى، وغياب التمثيل والانتماء السياسي إلى أي حزب سياسي فلسطيني، وانخفاض الاهتمام العام بالقضايا الفلسطينية مقارنةً مع الأزمات الأخرى في العالم العربي.  حيث اقترح أحد المشاركين الشباب إشراك المجتمع الدولي الشباب في مبادراته بدلا من الحكومات والأحزاب السياسية التي لا تمثل الشباب ولا الشعب ككل.

وبعد هذا النقاش التفاعلي، طلب د. تاكينبرغ من أعضاء الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية مشاركة خبراتهم حول موضوع الجلسة. حيث تحدثت إحدى أعضاء الشبكة عن أوجه الشبه بين التصورات في كتاب”أطفال فلسطين: تجربة الهجرة القسرية في الشرق الأوسط“، الصادر في عام 2005، والملاحظات التي جرى نقاشها خلال اللقاء. وذكرت عضو آخر أنها لاحظت في دراسة بحثية تجريها في الوقت الحاضر تشابهات بين الفلسطينيين النازحين خلال النكبة والفلسطينيين النازحين من الحرب الدائرة في سوريا.

أخيراً، قدم أعضاء الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية، عدة مقترحات للدكتورة ألبانيز ود. الحسيني لتعزيز ونشر الدراسة الأخيرة التي تم عرض نتائجها خلال اللقاء. كما رشحت عدة أفلام وثائقية تتناول وجهات نظر الشباب الفلسطيني، بما فيها “194، نحنا، ولاد المخيم” (2017)، و”شباب اليرموك” (2013)، و”عالم ليس لنا” (2012)، و”المجلس” (2014) و”عندما يعود الصبية” (2013). وشددت الملاحظات الختامية للمائدة المستديرة، على ضرورة بناء القدرات ومشاركة المعارف وأن تدرك الجهات الفاعلة الدولية أهمية توعية الشباب والتواصل معهم.

وستعقد حوارية الدائرة المستديرة الرابعة عبر الإنترنت بعنوان، ما بعد أوسلو، في 8 أذار/مارس 2021.