الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

المصري: الريادي الناجح يتحمل مسؤولياته تجاه المجتمع ويتحلى بالصبر

مشاركة

لو لم يكن دقيق الملاحظة، ومتابع “جيد” لعالم ريادة الأعمال محلياً وعالمياً، لما استطاع رائد الأعمال، المهندس أحمد المصري، أن يحاكي تجربة “والت ديزني” العالمية ولكن بتخصص للطفل والشباب العربي، من خلال إنتاج أفلام وثائقية ومسلسلات ثنائية وثلاثية الأبعاد.

ففي ظل غياب صناعة أفلام الرسوم المتحركة التي تروي الواقع العربي وحكاوى مجتمعاته، وسط سيطرة غربية بامتياز منذ عقود على هذه الصناعة، جاءت فكرة إنشاء شركة “بروجريسيف جينيراشن” لتصميم وتنفيذ إنتاجات عربية خالصة، تشكل البداية الحقيقية والطفرة لصناعة الرسوم المتحركة في المنطقة العربية.

يقول المصري، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة: “واجهنا في بداياتنا صعوبات في كافة المجالات المادية والتمويلية والتسويقية، فضلاً عن صعوبات أخرى تمثلت في عدم قناعة جمهور المستهلكين والشركات والمجتمع بالأفكار والشركات الجديدة خاصة تلك التي يؤسسها شباب”.

لكن رغم تلك الصعوبات؛ يؤكد المصري أنه استطاع متابعة مشروعه والبناء عليه، من خلال “التصميم والشغف والمتابعة”، لافتاً إلى أن “المنطقة العربية تفتقر لصناعة الرسوم المتحركة، لذلك تسعى شركتنا لتوفير الأفلام والمحتوى الرقمي المناسب، وباللغة العربية”

بهذا الحديث عرّف المصري عن فكرة وهدف شركته أمام 15 شخصاً من أصحاب المشاريع الريادية في حاضنة أعمال مقهى النهضة، التابعة لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ضمن مشروع “صمم”، ممن تقدموا للمشاركة في برنامج الاحتضان وتم اختيارهم من بين 35 مشروعاً في إطار عمل النهضة العربية (أرض) في دعم الشباب والأعمال الناشئة الجديدة والمميزة في الأردن.

ووجه المصري رسالة للرياديين تفيد بأهمية تركيز الشباب على إيجاد وظيفة، “فريادي الأعمال الناجح يجب أولاً أن يكون موظفاً ناجحاً، ومن ثم ينقل خبراته إلى مشروعه الريادي.. والأهم أن يتحلى بالصبر”، لافتاً إلى أن ريادة الأعمال ليست منصب تشريفي وإنما مسؤولية كبيرة تجاه المجتمع.

فيما سبق حديث المصري مع الرياديين، جلسة تدريبية تحدث فيها مدير دائرة الدراسات الاقتصادية بغرفة تجارة عمان، أمين العسوفي، حول الإجراءات والخطوات المصاحبة لعمليات الاستيراد والتصدير للمنتجات، وكيفية الوصول إلى الموردين والعملاء.

وهنا؛ وفي سياق الجلسة، لاحظ العسوفي “تخوف الرياديين من كثرة الإجراءات والتشريعات التي يمكن أن تواجههم في عمليتي التصدير أو الاستيراد أو عملية إقامة المشروع الريادي والاستثماري، فحاولنا أن نوضح لهم، قدر الإمكان بأن العملية سهلة وبسيطة ما داموا يمتلكون الإرادة والعزيمة”، مقدماً لهم نصيحة “توجهوا إلى المؤسسات التي تدعم الفكر الشبابي والريادي، ولا تخافوا”.

يذكر أن لقاء المصري والعسوفي مع أصحاب المشاريع، يأتي بالتوازي مع سلسلة تدريب الأعمال لبرنامج احتضان المشاريع المختارة، الذي بدأ في شهر شباط / فبراير 2022، لمعالجة التحديات التي تواجه الشباب؛ والمتمثلة في إنشاء أو إطلاق، أو استدامة المشاريع الريادية، من خلال تقديم نماذج شبابية رائدة وناجحة في الأردن ومشاركة تجاربهم وتجاوزهم للتحديات وكذلك آليات التشبيك مع أصحاب العلاقة، لإنجاح المشاريع الريادية.

و”صمم”، مبادرة ضمن مبادرات مقهى النهضة، وهو مشروع ريادي أطلقته منظمة النهضة العربية (أرض) عام 2019 في العاصمة عمّان، ويسعى لتعزيز بناء قدرات الأردنيين واللاجئين، وتحسين قابليتهم للتوظيف وبناء مهاراتهم المهنية ودعم رواد الأعمال كلٌ في تخصصه لبدء العمل والنمو والتوسع.

 يأتي المشروع بدعم مادي من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان، الأردن والعراق (RDPP II)، هو مبادرة أوروبية مشتركة بدعم من جمهورية التشيك، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، وإيرلندا وسويسرا.