الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

النهضة العربية (أرض) والقانون من أجل فلسطين توقعان مذكرة تفاهم لتوطيد التعاون

مشاركة

شهد صباح الأمس 9 تشرين الأول/أكتوبر 2022، توقيع سمر محارب، المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، وإحسان عادل، مؤسس منظمة القانون من أجل فلسطين ورئيسها التنفيذي، على مذكرة تفاهم تسعى إلى توطيد التعاون بين المنظمتين وإعطاء زخم جديد لهذا التعاون “في مجالات الولايات والأهداف المشتركة”.

تتعاون منظمة النهضة العربية (أرض) ومنظمة “القانون من أجل فلسطين” في عدة مجالات منذ بدايات العام 2021. كجزء من برنامج  القضية الفلسطينية التابع لمنظمة النهضة العربية (أرض)، كما تعاونتا، جنبًا إلى جنب مع جامعة بيرزيت، في تطوير دورات قصيرة حول قضية اللاجئين الفلسطينيين مقدمة باللغتين الإنجليزية والعربية، ودورات أخرى ذات مدة أطول حول القضية الفلسطينية وتقديم هذه الدورات للمهتمين.

منذ أواخر عام 2021، اشتركت منظمة النهضة العربية (أرض) مع منظمة “القانون من أجل فلسطين” في “ملتقى القانونيين من أجل فلسطين” الذي أطلقته هذه الأخيرة، والذي ينظم، من بين أمور أخرى، ندوات عبر الإنترنت ثنائية اللغة (العربية والإنجليزية) حول الموضوعات ذات الصلة بالسعي الفلسطيني إلى تحقيق العدالة. تضمنت الموضوعات الأخيرة التي تناولها المنتدى: الوسم بمعاداة السامية -بين محاربة التمييز وإسكات الأصوات الناقدة. مع الفلسطينيين وضدهم -الحرب القانونية داخل النظام القضائي الأمريكي؛ غياب فلسطين عن المحكمة الجنائية الدولية -لماذا تُحرم فلسطين من أولوياتها وما العمل؟ العنصرية ضد الفلسطينيين -الدوافع والمظاهر والحلول؛ السعي الفلسطيني للمساءلة -ما الذي يمكن أن نتعلمه من تجربة ميانمار وسوريا.

وبحسب سمر محارب، فإن: “الشباب الفلسطيني فئة مستهدفة مهمة لبرنامج القضية الفلسطينية التابع لمنظمة النهضة العربية (أرض)، وتساعدنا هذه الشراكة منظمة “القانون من أجل فلسطين” على توسيع نطاق وصولنا إلى المحامين الفلسطينيين من الشباب والملتزمين بالقضية، وغيرهم من الممارسين المحترفين”.أما إحسان عادل فيضيف قائلًا: “بصفتها منظمة شابة ، تتشرف منظمة “القانون من أجل فلسطين” بشراكتها مع منظمة النهضة العربية (أرض)، للاستفادة من خبراتها وتجاربها والسير معًا على طريق العدالة في فلسطين وتحقيقها للفلسطينيين”.

 

أسست منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) عام 2008 في عمان – الأردن، كمنظمة مجتمع مدني تسعى لتشكيل مشروع نهضوي عربي يسهم في مواجهة التحديات التي يواجهها العالم العربي ويبني على أهم منجزات وأفكار مشاريع النهضة العربية السابقة بهدف فتح باب المشاركة المستقبلية في صياغة إجراءات ملموسة لتحقيق التغيير والتطور المنشودين من خلال تقديم الدعم للأفراد والمجتمعات للأفراد والمجتمعات المهمشة – بما في ذلك اللاجئين والمهاجرين – لاكتساب حقوقهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتمتع بها، وتقديم المساعدة القانونية والدعم النفسي والاجتماعي وتعبئة وسائل الإعلام والقاعدة الشعبية والبحث وحشد التأييد لرفع وعي كافة الجهات المعنية محليًا وإقليميًا ودوليًا بالتحديات التي يواجهها الأشخاص المستضعفين في الأردن والعالم العربي.

تحتضن منظمة النهضة العربية (أرض)، وتحت رعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، الشبكة الدولية للقضية الفلسطينية، والتي تضم مجموعة من الخبراء الفلسطينيين، والإقليميين والدوليين المعروفين والمنحدرين من مختلف الخلفيات والمنظمات، بالإضافة إلى كبار القادة والشباب، ممن يسعون جاهدين لتعزيز العدالة لفلسطين والفلسطينيين، من خلال نهج شامل وتشاركي يقوم على الحقوق والحقائق، ويشمل جهات معنية متعددة، مع مراعاة وضع مصالح الفلسطينيين وأولوياتهم في المقدمة.

تأسست منظمة “القانون من أجل فلسطين” في آذار/مارس 2020 وسُجلت بشكل رسمي في كل من المملكة المتحدة (تحت رقم 12518953) والسويد (تحت رقم 802535-8592) كمنظمة حقوقية غير ربحية تهدف إلى خلق شبكة عالمية من المحترفيين القانونيين المهتمين بالقضية الفلسطينية، بالإضافة لتقديم محتوى قانوني ثري وموضوعي بشأن القضية الفلسطينية.

تسعى منظمة القانون من أجل فلسطين أيضاً إلى نشر الوعي وزيادة المعرفة وإثارة النقاش فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية من منظور القانون الدولي، ووضع أسس لنظام شامل يوثق جميع المواد والتفاعلات المتعلقة بالقانون الدولي وفلسطين.