الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

النهضة العربية (أرض) و”نهر الأردن” توقعان مذكرة تفاهم لتقديم المساعدة القانونية

مشاركة

تجسيداً لمفهوم الشراكة للنهوض بالمجتمع وتمكينه قانونياً، وقعت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) ومؤسسة نهر الأردن، مذكرة تفاهم لتقديم خدمات مساعدة قانونية للأفراد (أردنيين ولاجئين)، دون أية اعتبارات تمييزية.

وبموجب مذكرة التفاهم، تقوم مؤسسة نهر الأردن بإحالة الحالات التي تحتاج للمساعدة القانونية إلى النهضة العربية (أرض)، لتعمل بدورها على تقديم الاستشارة القانونية بمختلف المواضيع القانونية، إلى جانب خدمات التمثيل القانوني بالمجان.

ونصت المذكرة على الالتزام بتطبيق إجراءات “الإحالة الموحدة” حسب الأسس الوطنية النافذة لنظام الإحالة الوطني لحالات العنف الموجه ضد النساء، وحماية الطفل، فضلاً عن التزام الفريقان بالممارسات والمعايير المثلى بشأن خصوصية وسرية الحالات، بما في ذلك ضمان عدم مشاركة معلوماتها إلا مع المعنيين والمختصين، والحفاظ على السرية للمستفيدين، ضمن ضوابط مهنة المحاماة.

وجاءت هذه المذكرة للتعاون، تأكيداً على أهمية التشاركية في مجال العمل الإنساني، خاصة أن كلا الفريقين شركاء منفذين للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين منذ عدة سنوات.

يشار إلى أن النهضة العربية (أرض)، المنتشرة فروعها في محافظات (إربد، المفرق، الزرقاء، عمان، الكرك، ومخيمي الأزرق والزعتري) تأسست عام 2008 في عمّان، كمنظمة مجتمع مدني تسعى لتشكيل مشروع نهضوي عربي يسهم في مواجهة التحديات التي يواجهها العالم العربي، ويبني على أهم منجزات وافكار مشاريع النهضة العربية؛ بهدف فتح باب المشاركة المستقبلية في صياغة إجراءات ملموسة لتحقيق التغيير والتطور المنشودين، وتسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومساعدة الفئات المستضعفة في الحصول على حقوقها.

أما مؤسسة نهر الأردن، فهي منظمة غير ربحية، ومقرها عمان، تسعى منذ تأسيسها عام 1997، إلى تمكين المجتمعات المحلية اقتصادياً واجتماعياً، مع تفعيل دور الشباب في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتهم، وحماية حقوق الأطفال، وسلامتهم، وتعزيز ممارسات الوالدين السليمة، وتأييد ودعم التفاعلات الإيجابية بين أفراد الأسرة وتعزيزها من خلال رعاية الأطفال داخل أسرهم، وصولاً لتنفيذ وتطوير حلول لتمكين المجتمعات، وفق منهجيات عمل مبتكرة.