الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تجاوز عدد أعضاء الشبكة الدولية للقضية الفلسطينية المئة

مشاركة

نظرًا لمركزية القضية الفلسطينية في نهضة العالم العربي، وباعتبار التطورات المقلقة المتعلقة بقضية القدس واللاجئين الفلسطينيين، أطلقت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) في عام 2018 برنامج القضية الفلسطينية بهدف إنشاء منصة في العالم العربي تُعنى بالتفكير النقدي فيما يتعلق بالقضية الإسرائيلية الفلسطينية العالقة دون حل، وقضية اللاجئين الفلسطينيين. وبوصفها جزءًا أساسيًّا من هذا البرنامج، فقد أنشأت منظمة النهضة العربية (أرض) الشبكة الدولية للقضية الفلسطينية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم.

تضم الشبكة مجموعة واسعة من الخبراء الفلسطينيين، والإقليميين، والدوليين، وكبار القادة والشباب والمنظمات المعنية بالقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى عدد من المراقبين وضيوف الشبكة. لتنظيم عملها في عام 2021، اعتمدت الشبكة “أساليب عملها” التي تنص، من بين أمور أخرى، على توسيع الشبكة. وإدراكًا منها لذلك، فقد نمت الشبكة بشكل ملحوظ في عامي 2021 و2022 بحيث تضم الآن عشر منظمات وأكثر من 90 فردًا، بما مجموعه أكثر من 100 عضو. للاطلاع على القائمة الأحدث للأعضاء والمراقبين، يرجى زيارة هذا الرابط.

ومنذ تأسيسها، عقدت الشبكة الدولية للقضية الفلسطينية ثلاث ورش عمل حملت عناوين “اللاجئون الفلسطينيون والتهديدات الراهنة: نحو استجابة استراتيجية” في عام 2018؛ و”اللاجئون الفلسطينيون: نحو نهج جديد للحلول” في عام 2019؛ و”قضية فلسطين بعد ثلاثين عامًا على مدريد” في عام 2021، ومن المقرر عقد ورشة عمل رابعة في نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2022. بالإضافة إلى ذلك، عقدت الشبكة سلسلة من جلسات الطاولة المستديرة عبر الإنترنت في 2020 و2021 و2022. ركزت هذه الجلسات في وقت سابق من هذا العام على ولاية المقرر الخاص الجديد للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 (2 حزيران/يونيو 2022)، وتحديث نظام معلومات تسجيل اللاجئين الفلسطينيين في الأونروا (29 حزيران/يونيو 2022). ومن المقرر عقد مائدة مستديرة أخرى حول إحدى الدراسات الحديثة حول الأونروا في أوائل شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

تقوم الشبكة أيضًا بإصدار بيانات منتظمة وموجزات سياسة نشر جميعها على موقع منظمة النهضة العربية (أرض) الإلكتروني. أما فيما يخص عام 2022، فيتركز عمل الشبكة على المواضيع الرئيسية الثلاثة في برنامج القضية الفلسطينية في منظمة النهضة العربية (أرض) وهي: اللاجئون الفلسطينيون، وإنهاء استعمار فلسطين، والمساءلة والتعويضات.