الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تقرير وورشة رقمية تدعو لاتخاذ إجراءات للحد من انعدام الجنسية في الأردن

مشاركة

بالشراكة مع العيادة الدولية لحقوق الإنسان في جامعة بوسطن، عقدت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) الإثنين 1 آذار/مارس 2021 ورشة رقمية بعنوان “انعدام الجنسية في الأردن: التحديات، والإنجازات، وسبل المضي قدما” وذلك بحضور مجموعة من الخبراء والجهات المعنية والأكاديميين في المنطقة والعالم. وتم من خلالها إطلاق النسخة الإنجليزية للتقرير البحثي الشامل حول انعدام الجنسية في الأردن والذي قامت العيادة الدولية لحقوق الإنسان في كلية الحقوق بجامعة بوسطن بالشراكة مع مركز النهضة الفكري للدراسات في منظمة النهضة (أرض) بإعداده في إطار مشروع إقليمي يمتد عدة السنوات سعياً لمعالجة وضع الأشخاص النازحين أو عديمي الجنسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو المعرضين لخطر انعدام الجنسية.

حيث قامت كل من البروفسورة سوزان أكرم وكايلا غنطوس من جامعة بوسطن، والدكتورة كرستين بستاني من جامعة تافتس باستعراض أهم ما جاء بالتقرير في عن أحوال السكان عديمي الجنسية واللاجئين والمعرضين لخطر انعدام الجنسية في الأردن واستعراض للقوانين والسياسات الدولية والإقليمية والمحلية ذات الصلة.

كما وتخللت الورشة جلسة نقاشية للخبراء حول انعدام الجنسية في الأردن، والتي أدارها الخبير الاقتصادي ووزير الدولة الأسبق للشؤون الاقتصادية في الأردن د. يوسف منصور، وتحدث فيها كل من د. سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة في الأردن وناصر ياسين الأستاذ المشارك في الجامعة الأمريكية في بيروت والرئيس المشارك لمبادرة من أجل اللاجئين فيها الخطوات القادمة لجهود المناصرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ودعا المشاركون إلى تكثيف الجهود المتعلقة بقضية انعدام الجنسية وتنفيذ تعديلات في التشريعات والسياسات بما يتسق والتزامات الأردن القانونية الدولية والإقليمية. وتشمل أهم الإصلاحات الضرورية؛ ضمان حق الطفل في الجنسية، وقوانين المساواة في حقوق الجنسية بين المرأة والرجل، والوضع القانوني للاجئين وفئات السكان المهاجرين.