الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

جلسات فنجان قهوة: نساء يساندن بعضهن البعض

مشاركة

في إطار مشروع “البحث، وبناء القدرات، والتوعية، وصمود المجتمعات السورية والمجتمعات المضيفة” والذي تنفذه منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بالتعاون مع المعهد الدولي للعمل اللاعنفي NOVACT، وكجزء من حملة 16  يومًا لمناهضة العنف الموجه ضد المرأة، عقدت منظمة النهضة (أرض) ثلاث جلسات مجتمعية بعنوان (فنجان قهوة) كل من شرق عمان، والكرك، والزرقاء خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2019.

حضرت الجلسات 70 سيدة، حيث قامت السيدات اللواتي حضرن تدريب الوقاية من التطرف العنيف بتيسيرها، بينما شاركت سيدات من الجنسية السورية والأردنية في مناقشة القضايا ذات الصلة، بهدف التواصل والسعي إلى مساعدة بعضهن البعض.

هذا وقد عالجت جلسات (فنجان قهوة) عدة مواضيع مع زيادة الوعي بشأنها، مثل التعريف العام للعنف والتطرف داخل الأسرة وخارجها، وكيفية معالجة العنف والنزاعات داخل الأسرة، وكيفية مواجهة التطرف وتجنب التطرف العنيف، ودور العادات والتقاليد في الحلول السلمية للنزاع والتماسك المجتمعي، وأهمية التواصل السلمي داخل الأسرة والمجتمع، مع التركيز على دور المرأة في تعزيز التماسك المجتمعي.

كما استعرضت الجلسات العديد من قصص النجاح والآراء، حيث شاركت إحدى اللاجئات السوريات قصة كفاحها كأم معيلة (حيث بقي زوجها في سوريا) وكيف استطاعت ب150 دينار بدء تجارة خاصة بمساعدة جارتها الأردنية، وكيف تمكنت من تنشئة أبنائها وتعليمهم حتى تزوجت ابنتها والآن ابنها يود الزواج أيضا. كما ذكرت مشاركة أخرى كيف استطاعت رغم تدني تعليمها ومعارضة أهلها، بعزيمتها وإصرارها تعليم بناتها.

 كما انتقدت الحاضرات قلة ورود قصص النساء الملهمة في الإعلام، وتسليط الضوء على قصص النساء السلبية عوضا عن ذلك. وعند مناقشة العنف، قالت السيدات أن دورهن يكمن في التبليغ عنه ولكن المجتمع لا يقوم بذلك خشية الخوض في إجراءات المحاكم وغيرها من التعقيدات.

 

وتجاوبت الحاضرات إيجابيًا مع الجلسات، وطالبن بعقد المزيد من الفعاليات المخصصة للرجال بشكل دوري. كما اقترحن إنشاء مساحة آمنة للحديث إلى نساء أخريات وتنفيذ جلسات التوعية هذه في المدارس الحكومية واستهداف الأطفال أيضًا.