الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

جوناف يؤكد على أهمية مشاركة منظمات المجتمع المدني في جهود الاستجابة ضمن جلسة مركز الدراسات الاستراتيجية للتباحث في تداعيات كوفيد 19

مشاركة

شارك التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) في الجلسة البحثية لمناقشة “واقع القطاع الصحي الأردني وتحدياته في ظل جائحة كورونا”، والتي أقامها مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية يوم أمس السبت 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بمشاركة رفيعة المستوى لممثلي الحكومة ونخبة من الخبراء المتخصصين من المجتمع المدني والقطاعات المختلفة للوقوف على تداعيات واقع القطاع الصحي والتوقعات والتوصيات المطلوبة للتعامل مع التطورات المتسارعة في الحالة الوبائية العامة المتعلقة بكوفيد 19.

حيث هدفت الجلسة إلى فتح باب الحوار حول الأوضاع الطارئة للأزمة بين معالي الدكتور نذير عبيدات وزير الصحة والقطاعات التي يقع على عاتقها المساهمة بالتصدي لتداعياتها كالقطاع الصحي الخاص والعام، والجهات الإعلامية، والمجتمع المدني ممثلاً بالتحالف الوطني الأردني (جوناف) وذلك تفعيلاً لمبادئ التشاركية بين القطاعات لتدعيم الاستجابة للأزمة في مراحلها المختلفة.

هذا وقد حرصت أ. سمر محارب المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) العضو المنسق لتحالف جوناف على التذكير بأهمية الاستجابة للاحتياجات المختلفة للفئات الأكثر تضرراً والتي تشمل النساء والأطفال وكبار السن وذوي الإعاقة واللاجئين وعمال المياومة والعمالة الوافدة. كما أكدت على دور مؤسسات المجتمع المدني من منظمات إنسانية محلية ودولية بتقديم الدعم الصحي والعيني المباشر للعائلات المتضررة جراء الإغلاقات، بالإضافة لدورها في ضمان رفع الوعي المجتمعي والتحفيز لاتباع الإجراءات المطلوبة من قبل الحكومة واستجابة لخطورة تفشي الوباء.

وأضافت “إننا وإذ نثمن دور مركز الدراسات الاستراتيجية المؤكد لأهمية التشاركية مع منظمات المجتمع المدني، نحث الجهات الحكومية على إتاحة المزيد من المجال لجميع القطاعات التي تملك الخبرات والإمكانيات للاستجابة والمساعدة في هذه الأزمات التراكمية، والذي بدأ أثرها الصحي يطول قطاعات حيوية أخرى مثل التعليم والعمل والوصول للعدالة”.