الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

حلقة نقاش – عبر الإنترنت | ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط: حالة فلسطين – إسرائيل ولبنان – إسرائيل

مشاركة

ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط: حالة فلسطين – إسرائيل ولبنان – إسرائيل

منتدى الحقوقيين لفلسطين – الموسم الثاني

حلقة نقاش 7 و 8 – عبر الإنترنت

8 و 19 ديسمبر 2022

19: 00-20: 30 توقيت القدس || 17:00 – 18:30 بتوقيت جرينتش

سجل هنا ، اضغط

خلفية:

تغطي شبكة من المناطق البحرية والساحلية تمتد لأكثر من 1500000 كيلومتر مربع ، ويبلغ إجمالي عدد سكانها حوالي 320 مليون نسمة موزعين على اليونان وتركيا وقبرص والجمهورية التركية لشمال قبرص (جمهورية شمال قبرص التركية) ولبنان وإسرائيل والجمهورية العربية السورية (سوريا) ، مصر ، فلسطين ، وليبيا ، تعتبر منطقة شرق البحر المتوسط مركزًا ثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وبيئيًا مهمًا.

مرت 40 سنة على اختتام مؤتمر الأمم المتحدة الثالث لقانون البحار ، مما أدى إلى فتح باب التوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS) ، في 10 كانون الأول (ديسمبر) 1982. هيكل قانون البحار ، الذي تم بناؤه على مبادئ السلام والأمن والتعاون والعلاقات الودية بين جميع الدول ، لأغراض إنشاء “نظام قانوني للبحار والمحيطات”. هدف قوي وطموح تم اعتماده رسميًا حتى الآن من قبل 168 طرفًا متعاقدًا – بما في ذلك لبنان (1995) وفلسطين (2015) – وبدرجات مختلفة ، من قبل الدول الأخرى التي ، على الرغم من معارضة التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، تقبل معظم نصه يعكس قواعد القانون الدولي العرفي.

يتمثل أحد الإنجازات الرئيسية لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في اعتماد قواعد وإجراءات لترسيم الحدود البحرية بين الدول ذات السواحل المتاخمة أو المقابلة ، على النحو المبين في المواد 15 و 74 و 83 من الاتفاقية ، وفي الجزء الخامس عشر منها (“التسوية النزاعات “). يتم تعزيز هذه الأحكام من خلال منهجية تم تطويرها تدريجياً في السوابق القضائية للمحاكم والهيئات القضائية الدولية ، والتي تسعى جاهدة لضمان درجة معينة من القدرة على التنبؤ في عملية ترسيم الحدود البحرية ، بينما تترك للدول إمكانية تسوية نزاعاتها على الحدود البحرية بوسائل أخرى ، وفقا للمادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة.

على الرغم من المساهمة الكبيرة لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، والتقدم الذي أحرزته دول حافة البحر الأبيض المتوسط للتفاوض على حل عادل لتعيين حدودها البحرية ، تظل منطقة EMS نقطة ساخنة مهمة للمطالبات والاستحقاقات المتداخلة غير المستقرة. ويرجع ذلك أيضًا إلى التوترات السياسية والدبلوماسية المتصاعدة بين بعض الجهات الفاعلة الإقليمية ، من بين أمور أخرى ، فيما يتعلق باستخدام المساحات والموارد البحرية.

مثالان هامان على نزاعات الحدود البحرية غير المستقرة في منطقة EMS هما تلك بين فلسطين وإسرائيل ، ولبنان وإسرائيل ، على التوالي ؛ على الرغم من إحراز تقدم كبير في تسوية هذه الأخيرة في 11 تشرين الأول (أكتوبر) ، عندما أعلنت حكومتا الدولتين إجماعًا على اتفاقية حدود تاريخية لتعيين حدود حقول الغاز في قانا وكاريش ، وذلك أيضًا بفضل الوساطة الدبلوماسية من قبل الحكومة. حكومة الولايات المتحدة.

على هذه الخلفية ، تهدف هذه الندوة عبر الإنترنت ، التي تجمع المحامين الدوليين والخبراء والمنظمات غير الحكومية المشاركة بشكل مباشر ولديهم خبرة مباشرة مع القضية المطروحة ، إلى دراسة ومناقشة المواقف المختلفة لفلسطين ولبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية في نظام الإدارة البيئية ، مع الهدف المتمثل في تحديد مجموعة من الحلول الممكنة لتسهيل التفاوض على حل عادل لجميع الأطراف ، بما يتفق مع القانون الدولي ، مما سيسمح بتعزيز السلام والأمن البحريين في المنطقة.

Associazione di Consulenza in Diritto del Mare (ASCOMARE) ، نيابة عن اتحاد دراسة الشؤون البحرية والاقتصاد الأزرق (CONSMAR) ، بما في ذلك أيضًا مركز أنقرة الوطني لقانون البحار والقانون البحري (DEHUKAM) ، و Centro interdipartimentale di ينظم كل من Ricerca sull’Adriatico e il Mediterraneo (CiRAM) والمركز الدولي لإدارة المحيطات (ICOG) التابع لجامعة غرب سيدني وبالتعاون مع Law for Palestine و ARDD ندوة عبر الإنترنت حول: ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط: قضية فلسطين – إسرائيل ولبنان – إسرائيل

الجلسة الأولى: قضية فلسطين / إسرائيل || 8 كانون الأول (ديسمبر) 2022. 19:00 – 20:30 بتوقيت القدس (17:00 – 18:30 بتوقيت جرينتش) ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط: حالة فلسطين وإسرائيل

 

الجلسة الثانية: قضية لبنان وإسرائيل: 19 ديسمبر 2022. 19:00 – 20:30 بتوقيت القدس (17:00 – 18:30 بتوقيت جرينتش)

ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط: حالة لبنان وإسرائيل