الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

حلقة نقاش – عبر الإنترنت | معاداة الفلسطينية (العنصرية ضد ما هو فلسطيني): الدوافع والمظاهر والحلول

مشاركة

يسر ملتقى القانونيين من أجل فلسطين، أحد مشاريع منظمة القانون من أجل فلسطين وأوسع شبكة دولية للقانونيين المهتمين بالقضية الفلسطينية من مختلف أنحاء العالم، وبالشراكة مع منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ضمن برنامج القضية الفلسطينية فيها، الإعلان عن تنظيم ندوة عبر الإنترنت بعنوان “معاداة الفلسطينية (العنصرية ضد ما هو فلسطيني): الدوافع والمظاهر والحلول”.

المعلومات الأساسية:

·       التاريخ: الخميس 18 أغسطس/آب 2022.

·       الوقت: 7:00 – 8:30 مساء بتوقيت القدس (4:00 – 5:30 مساء بتوقيت غرينتش).

·       المكان: عبر الإنترنت – سيتم تزويد المشاركين برابط قبل وقت الندوة من خلال إيميلاتهم.

·       اللغة: ستعقد الندوة باللغة الإنجليزية. سيكون هناك ترجمة فورية إلى اللغة العربية.

·       التسجيل مطلوب: الندوة مفتوحة لأعضاء ملتقى القانونيين من أجل فلسطين (لست عضوا؟ سجل الآن، انقر هنا).

 

عن موضوع اللقاء:

طوال فترة النضال الفلسطيني، وفيما كانت حقوق الفلسطينيين تتعرض للهجوم في الداخل، لم يكن الوضع أكثر إشراقًا لأولئك الذين يدافعون عن حقوق الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، سواء كانوا فلسطينيين أو أشخاصًا من جنسيات أخرى يدافعون عن قضية العدالة وحقوق الإنسان للفلسطينيين، ولا سيما في الدول الغربية. فمن القيود المفروضة على حريتهم في التعبير، إلى استبعادهم من المنصات العامة، وحرمانهم من الفرص وغيرها من أشكال المضايقة، تلك سمات مميزة واجهها النشطاء الداعمون لفلسطين.

وُصفت حالة “العداء للفلسطينيين” بعدة مصطلحات: مثل معاداة الفلسطينيين، التمييز ضد الفلسطينيين، التحيز أو التعصب ضد الفلسطينيين. أدى هذا التنوع في المصطلحات إلى عدم استخدام أي منها بشكل منتظم، أو عدم تعريفها وتأطيرها بشكل صحيح. في الآونة الأخيرة، تم صياغة مصطلح لمعالجة كل ذلك؛ معاداة الفلسطينية (العنصرية ضد ما هو فلسطيني) (Anti-Palestinian Racism: APR).

تم استخدام هذا المصطلح مؤخرًا ووضعه في إطار شامل في تقرير كندي صدر في أبريل 2022. يعرّف التقرير معاداة الفلسطينية APR بأنها “شكل من أشكال العنصرية المعادية للعرب، التي تعمل على إسكات أو إقصاء أو محو أو تنميط أو تشويه سمعة الفلسطينيين أو روايتهم أو تجريدهم من إنسانيتهم”. تتخذ معاداة الفلسطينية عدة أشكال منها: إنكار النكبة وتبرير العنف ضد الفلسطينيين؛ عدم الاعتراف بالفلسطينيين كشعب أصلي له هوية وانتماء وحقوق جماعية فيما يتعلق بفلسطين المحتلة والتاريخية؛ محو حقوق الإنسان والمساواة في الكرامة والقيمة للفلسطينيين؛ إقصاء الآخرين أو الضغط عليهم لتحييد وجهات النظر الفلسطينية، والفلسطينيين، وحلفائهم؛ تشويه سمعة الفلسطينيين وحلفائهم بالافتراء مثل كونهم معادون للسامية بطبيعتهم أو يمثلون تهديدا (أو متعاطفون مع) إرهابياً أو مناقضون للقيم الديمقراطية.

من الناحية العملية، فإن النجاح النسبي لمعاداة الفلسطينية في قمع الأصوات والذي أدى بدوره إلى نوع من الرقابة الذاتية الطوعية وغير الطوعية، هو أمر مقلق للغاية، فإلى جانب قمعه لصوت الضحايا، فإنه يقدم للاحتلال الإسرائيلي “شيكًا على بياض” لمواصلة انتهاك القانون الدولي دون خوف من أي نوع من المساءلة. يتطلب ذلك موقفًا حازمًا وموحدا والعمل تحت مصطلح موحد، حيث أن تعدد التعريفات والمصطلحات من شأنه أن يؤدي إلى عمل غير منظم وغير فعال.

 

تهدف هذه الندوة عبر الإنترنت، التي تجمع الأكاديميين والخبراء والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة المباشرة بالموضوع إلى:

·       تسليط الضوء على مختلف مظاهر وعواقب معاداة الفلسطينية APR.

·       فحص دوافع وحوافز معاداة الفلسطينية APR: من يعاني منها بشكل مباشر وبأي صورة؟ ومن هم المحرضون؟

·       مناقشة الاستراتيجيات الممكنة لمكافحة معاداة الفلسطينية APR، ما الذي يمكن أن يفعله المجتمع القانوني الدولي ومحامو حقوق الإنسان والخبراء والمنظمات غير الحكومية لمواجهة ذلك؟

المتحدثون:

في هذه المناقشة التفاعلية، سيكون معنا الخبراء:

·       أبيجيل باكان: أستاذة في قسم العدالة الاجتماعية (SJE)، وفي مركز Anne Tanenbaum للدراسات اليهودية، جامعة تورنتو. تشمل إصداراتها: إسرائيل وفلسطين والسياسة العرقية (مع ياسمين أبو لبن).

·       دانية مجيد: شريكة مؤسِّسة ورئيسة رابطة المحامين العرب الكنديين. وهي أيضًا المؤسسة المشاركة والمديرة الفنية لمهرجان تورنتو فلسطين السينمائي، وعضوة في اللجنة التوجيهية لبرنامج الاستماع لفلسطين في جامعة تورنتو. بالإضافة إلى كونها مدافعة منذ فترة طويلة عن المجتمع الفلسطيني والعربي في كندا.

·       رمزي بارود: صحفي أمريكي-فلسطيني، ومستشار إعلامي، وكاتب دولي، ومحرر موقع فلسطين كرونيكل Palestine Chronicle (منذ 1999 حتى الآن). ألف ستة كتب وساهم في العديد من الكتب الأخرى. كتابه الأخير الذي شارك في تحريره مع إيلان بابي هو: رؤيتنا للتحرير: قادة ومثقفون فلسطينيون منخرطون يتحدثون بصراحة. تُرجمت كتبه إلى العديد من اللغات منها الفرنسية والتركية والعربية والكورية والمالايالامية وغيرها.

تدير الحوار:

·       مريم أبو سمرة: باحثة أولى في منظمة النهضة العربية(أرض)، تحمل الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة. يركز عملها على الحركات الطلابية الفلسطينية عبر الوطنية ومساهمتها في حركة التحرير الأوسع خلال فترات سياسية مختلفة. تقيم مريم في عمان حيث تعمل في الجامعة الأردنية. وهي مؤسسة مشاركة لحركة الشباب الفلسطيني.