الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

ريادي أعمال يشارك تجربته مع أصحاب المشاريع الريادية المحتضنة في “مقهى النهضة”

مشاركة

“عند البحث عن أي مشروع ريادي عليك أولاً تحديد المشكلة التي يعاني منها السوق وفهمها بشكل جيد حتى تستطيع حلها، ومن المهم عند افتتاح أي مشروع التركيز على موضوع تنوع الخبرات بين الأشخاص القائمين على العمل”.

بتلك النصائح بدأ مروان أبو سخا، الرئيس التنفيذي لشركة “كيتشي فاي” الأردنية الناشئة المتخصصة في مجال خدمات المطبخ حديثه أمام 15 شخصاً من أصحاب المشاريع الريادية في حاضنة أعمال مقهى النهضة، التابعة لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ضمن مشروع “صمم”، وهم ممن تقدموا للمشاركة في برنامج الاحتضان وتم اختيار مشاريعهم من بين 35 مشروعاً في إطار عمل المنظمة في دعم الشباب والأعمال الناشئة الجديدة والمميزة في الأردن.

لقاء أبو سخا وأصحاب المشاريع جاء بعنوان “جلسة ريادي الأعمال” التي تم تنظيمها بالتوازي مع “إدارة المبيعات، إدارة سلاسل الإمداد”، وهي ضمن سلسلة تدريب الأعمال لبرنامج احتضان المشاريع المختارة، الذي بدأ في شهر شباط / فبراير 2022، لمعالجة التحديات التي تواجه الشباب، والمتمثلة في إنشاء أو إطلاق أو استدامة المشاريع الريادية، من خلال تقديم نماذج شبابية رائدة وناجحة في الأردن، ومشاركة تجاربهم وتجاوزهم للتحديات، وكذلك آليات التشبيك مع أصحاب العلاقة لإنجاح المشاريع الريادية.

وبشأن مشروعه؛ أوضح سخا أن “شركته تقدم خدمات المطبخ الافتراضي للشركات التي تعمل في مجال الأغذية والمشروبات، بهدف مساعدتهم في الوصول إلى عملاء جدد واستكشاف أسواق ومواقع جديدة وتمكينهم من الاستفادة القصوى من مواردهم”.

وفي معرض حديثه مع أصحاب المشاريع، يؤكد أن على صاحب المشروع التركيز على التسويق باعتباره أهم معيار لنجاح مشروعه وإقناع الزبائن والممول بأهمية المشروع، وتوسيع دائرة المعارف والأصدقاء فضلاً عن أهمية بناء الموظف ومراعاة تنوع الخبرات بين الموظفين.

ويرى أبو سخا أن من المهم عند افتتاح أي عمل أو مشروع التركيز على موضوع تسويق المبيعات بطريقة مرضية وجاذبة، ففكرة إقناع الزبائن بالمنتج من أهم الأمور التي يجب أن يركز عليها صاحب المشروع.

وحول أهمية بناء العلاقات مع الأشخاص، اعتبر أن أحد أهم أسباب نجاح العمل أو المشروع، توسيع أصحاب الأعمال دائرة معارفهم وعلاقاتهم، خصوصاً إذا كانوا يبحثون عن شركاء أو مستثمرين لمشاريعهم.

وختم أبو سخا حديثه بالإشارة إلى أن نجاح أي مشروع ريادي يعتمد على التواصل الدائم مع العملاء، وبناء علاقات جيدة معهم، وهو ما يجعلهم عملاء دائمين لشركتك ولمنتجك، مع الآخذ بعين الاعتبار أهمية التحلي بالمصداقية العالية في التعامل معهم.

يشار إلى أن برنامج الاحتضان يهدف إلى مساعدة المشاريع الجديدة والنامية، للارتقاء بأعمالها وترسيخها وإدرار الربح، مع التركيز على الابتكار والمسؤولية المجتمعية، من خلال توفير حاضنة مزودة بمساحات للعمل وبيئة داعمة لتنمية أعمالها، وتعزيز فرص نجاح الأعمال الناشئة الجديدة في الأردن، وإيجاد فرص العمل والمساعدة في التنمية الاقتصادية المحلية عبر تخفيض تكاليف التشغيل، وتمكين رياديي الأعمال من الوصول إلى الخدمات الاستشارية، وتعزيز التواصل وبناء العلاقات والتشبيك بين المستفيدين من أجل تسهيل تبادل المعلومات والخبرات.

و”صمم”، مبادرة ضمن مبادرات مقهى النهضة، وهو مشروع ريادي أطلقته منظمة النهضة العربية (أرض) عام 2019، في العاصمة عمّان، ويسعى لتعزيز بناء قدرات الأردنيين واللاجئين، وتحسين قابليتهم للتوظيف وبناء مهاراتهم المهنية ودعم رواد الأعمال كلٌ في تخصصه لبدء العمل والنمو والتوسع.

 يأتي المشروع بدعم مادي من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان، الأردن والعراق (RDPP II)، هو مبادرة أوروبية مشتركة بدعم من جمهورية التشيك، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، وإيرلندا وسويسرا.