الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

زيارة شبكة نساء النهضة الميدانية إلى مادبا وبيت البيروتي

مشاركة

ضمن جهودها في دعم المجتمعات المحلية وخاصة النساء المنتجات، نظمت شبكة نساء النهضة والتي تعمل تحت مظلة منظمة النهضة العربية (أرض)، السبت الماضي، زيارة إلى محافظة مادبا في جنوب الأردن، والتي تتميز بمكانتها الدينية والسياحية. حيث زارت المشاركات الأماكن التاريخية والثقافية والمرافق التجارية لسوق الحلي للتعرف على أوضاع المحافظة في ظل جائحة كورونا.

 

شكلت المشاركات صورة للفرص والتحديات المتاحة في المحافظة، وآليات الدعم المطلوبة وكيفية توجيه الأنظار الرسمية والمجتمعية لها. كما قمن بزيارة الأماكن الدينية والتاريخية وأكدن على أهمية التكوين المجتمعي والتنوع الثقافي والديني في المدينة، والذي كان أحد أسباب نمو وازدهار واستقرار الأمن المجتمعي فيها. هذا وتم تسليط الضوء على دور المرأة التاريخي في نهضة مجتمعاتها عبر العصور، كما بينتها الرسوم الفسيفسائية التي تفردت بها آثار المدينة، كلوحة لملكة مادبا تجلس إلى جانب ملكات حكمن بلاد مجاورة في تلك العصور.

 

وتأكيداً لهذا الدور، قامت الشبكة بزيارة “بيت البيروتي”، والذي يعود تاريخ بنائه لمئة عام، وتم تحويله واستثماره كمشروع تنموي تديره الشقيقتان سحر ودعاء البرقاوي، عضوات الشبكة، ضمن مشروعهن الرائد “سواح”. هذا ويسعى مشروع “سواح” إلى دعم النساء اللواتي يمتلكن مشاريع إنتاجية سياحية في مختلف محافظات المملكة، لجذب السياحة والترويج للحرف التقليدية وتفعيل الروابط مع المجتمع المحلي.

 

وتعرفت المشاركات خلال زيارة “بيت البيروتي” على مجموعة من التجارب الهامة في مادبا (مدينة الفسيفساء) بمساعدة السيدات الخبيرات من المنطقة واللواتي يتقن الحرف المختلفة مثل: رص الحجارة الملونة للخروج بتحفة فنية فسيفسائية، إضافة إلى تجربة الغزل لصناعة البسط التراثية والتي اشتهرت بها سيدات ” بني حميدة” في المنطقة.

 

تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة زيارات تقوم بها شبكة #نساء_النهضة للتعريف بالمبادرات والأعمال التي تقودها النساء ودعمها.