الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

شبكة شباب النهضة في السلط.. انخراط أكبر بالعمل السياسي والحزبي

مشاركة

لم تكن الجولة التي قامت بها شبكة شباب النهضة لمحافظة السلط، عادية أو تقليدية، ولم تكن زيارة لاستكشاف معالم مدينة “التسامح والضيافة الحضارية”، ومشاريعها الإنتاجية فحسب، بل جاءت بالأساس لتعريف واطلاع الشباب على إجراءات العمل الحزبي والسياسي، والوصول إلى البرلمان، والاشتباك المباشر مع قضايا هذين القطاعين.

وهدفت زيارة شبكة شباب النهضة، التابعة لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، يوم السبت الماضي 15 كانون الثاني، للقاء محافظ البلقاء، د. فراس أبو قاعود، والحديث عن دور الشباب في إحياء الأمل والبناء والتطوير في المجتمعات، وتعزيز دورهم في المشاركة السياسية.

وشدد أبو قاعود على أهمية فهم الدولة الأردنية لرؤية وطموحات الشباب، وأخذ مطالبهم على محمل الجد، مع ضرورة إدراك النخب الرسمية والسياسية بأن لدينا تحركاً شبابياً يحمل تفكيراً جديداً.

وحسب أبو قاعود؛ فإن التجارب السيئة للأحزاب أدت لعزوف الشباب عن المشاركة السياسية، ما يتطلب تجسير الفجوة بينهم وبين الأحزاب السياسية، وتطوير قدرات الأحزاب نفسها بالوصول إلى النساء وجيل الشباب، وتفهم هذا الجيل والتفاعل معه وإشراكه في العمل الحزبي المناسب له.

ويرى أن الأعضاء الشباب في مجالس المحافظة (اللامركزية)، يقع عليهم دور مهم في إحداث التغيير والتنمية، فالهدف من مجالس المحافظات زيادة مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار على مستوى المحافظات، وتنمية المحافظات من خلال تعزيز عملية التنمية المستدامة والشاملة، وزيادة المساءلة بين الحكومة والمواطنين. 

بعد لقاء المحافظ للشباب في بيت فاطمة الزعبي في شارع الخضر بوسط المدينة، والتعرف على مشروعها السياحي الذي يستقطب سياحاً من مختلف أنحاء العالم، استكملت الشبكة جولتها بزيارة معالم المدينة كـ “مقهى الاسكندراني”، ومتحف السلط التاريخي (بيت أو جابر)، و”كنيسة الخضر”، للتعرف على إرث المدينة الحضري.

وتخلل الجولة أيضاً، زيارة الناشطة الاجتماعية والثقافية، ثائرة عربيات، في مقرها بوسط المدينة بجانب متحف السلط، حيث تعمل عربيات بشكل تطوعي على تدريب النساء على مهارات تهديب الشماغ، حتى تكون هذه المهارة حرفة متوارثة، ومصدر دخل للعديد منهن.

وبصوت واحد، جدد شباب شبكة النهضة الدعوة لحاجتهم إلى التغيير والمشاركة السياسية، وضرورة تفهم الدولة احتياجاتهم وطموحاتهم واهتماماتهم، ما يستوجب وضع علاقة الشباب بالعمل السياسي ضمن خانة أهداف الدولة الاستراتيجية.

وهذا بالذات، ما تساهم به منظمة النهضة (أرض)، عبر شبكة شباب النهضة التي تضم الشابات والشباب العرب من مختلف أنحاء المنطقة العربية وخارجها، ورفدهم بفرص تدريبية وخبرات عملية، من خلال برامجها المتنوعة والفرص المتاحة في المؤسسات والجهات الشريكة أيضاً، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي والإعلامي للترويج لرسائلهم وأعمالهم من خلال منصاتها المختلفة.

حقٌ وواجب على الشباب الاهتمام بالقضايا السياسية، وممارسة حقوقهم الدستورية والتغيير، عوضاً عن المناداة فقط بالتغيير، وبث روح التجديد داخل التنظيمات السياسية، وإغناء النقاش داخل الحقل السياسي وابتكار أساليب جديدة لحل المشكلات، على اعتبار أن الشباب قوة ديمغرافية تشكل أزيد من ثلث المجتمع.