الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. النهضة العربية (أرض) تعقد جلسات توعية قانونية

مشاركة

“مدمن المخدرات يفقد ثقته بنفسه وبمن حوله ويشكك في تصرفات الغير. الضغط النفسي والتفكك الأسري وإهمال الأهل، كلها أسباب قد تؤدي إلى وصول الأشخاص وخاصة الشباب إلى طريق الإدمان وتعاطي المخدرات”، كانت هذه بعض الاستنتاجات التي رصدها المشاركون في جلسات التوعية القانونية التي عقدتها دائرة المساعدة القانونية في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي صادف يوم 26 حزيران/ يونيو 2022.

وأقامت النهضة العربية (أرض) جلسات التوعية القانونية في كافة فروعها في المحافظات (إربد، الزرقاء، المفرق، الكرك، عمّان، ومخيمي الأزرق والزعتري)، لرفع الوعي القانوني لدى المشاركين من مختلف الجنسيات (لاجئين وأردنيين)، حول أخطار تعاطي وإدمان المخدرات، وانعكاساتها الخطيرة على المنظومة الاجتماعية وآثارها المدمرة على الأفراد والأسر.

وسلطت الجلسات القانونية الضوء على تعريف الشباب والرجال والأطفال والنساء بهذا الحدث العالمي، الذي يقام يوم 26 يونيو من كل عام، حيث تناولت الثيمة العالمية لهذا العام “مواجهة تحديات المخدرات في الأزمات الصحية والإنسانية”.

فيما ركزت الجلسات كذلك، على الأثر الجسدي والنفسي والاجتماعي لتعاطي المخدرات، فضلاً عن أهمية تعزيز منظومة الحماية والتوعية والوقاية بين أفراد المجتمع بمخاطر الإدمان، مع ضرورة تكاتف الجهود بين جميع المؤسسات الحكومية والمدنية والحقوقية لتأهيل المدمنين.

وأكد المشاركون على ضرورة تشديد الرقابة على الأطفال، وعقد جلسات توعوية بمخاطر المخدرات لجميع أفراد المجتمع، وخصوصاً للذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً، لرفع الوعي لديهم وتجنبهم الوقوع في مصيدة تعاطي المواد المخدرة.

وطالب المشاركون بإنشاء نوادٍ رياضية للشباب لتفريغ طاقاتهم وتنمية مهاراتهم ومواهبهم، بدلاً من الانجرار وراء المخدرات، وزيادة الورش التوعوية بطرق الوقاية منها وتفادي إدمانها، خصوصاً للأحداث، وأيضاً زيادة أعداد مراكز علاج الإدمان المجانية، مقابل زيادة عقوبة المروجين والمهربين للمواد المخدرة، إضافة إلى توعية طلبة المدارس والجامعات بهذه المخاطر، ومراقبة الأهالي لأصدقاء أطفالهم في سن المراهقة.

في ذات السياق، يشار إلى أن حوالي 275 مليون شخص تعاطوا المخدرات في جميع أنحاء العالم في العام الماضي، في حين عانى أكثر من 36 مليون شخص من اضطرابات تعاطي المخدرات، وفقاً لتقرير المخدرات العالمي لعام 2021، الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

المخدرات حرب كبيرة ومدمرة على كافة الأصعدة الشخصية والأسرية والمجتمعية والمحلية والدولية، وتتطلب تعاوناً كبيراً من كافة المؤسسات، والأهم إجراءات شاملة ومكتملة الجوانب من ناحية التصدي لتهريبها وتشديد العقوبات بحق المروجين أولاً، وثانياً إعادة التأهيل النفسي والروحي للمدمنين، وصولاً إلى ضمان الرعاية اللاحقة لهم.