الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

مبادرة “حلم من الأرض إلى الجدار”.. تسخير الفن والإبداع لإيصال أصوات الشباب

مشاركة

تحاول مبادرة “حلم من الأرض إلى الجدار”؛ المساهمة في التصدي للعوائق التي تواجه الشباب في الأردن وتحول دون مشاركتهم في الحياة العامة، وتقف عقبة أمام مساعيهم لإحداث تغيير حقيقي داخل مجتمعاتهم.

وجرى إطلاقها السبت 3 أيلول/سبتمبر 2022، في مبنى الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) في منطقة الأغوار، بالشراكة بين منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) وجمعية عرزال للثقافة والفنون، ضمن مشروع جيل جديد التي تنفذه المنظمة بهدف اكتساب الشابات والشباب في منطقة الأغوار الشمالية مهارات تساعدهم على المشاركة بإيجابية في مجتمعاتهم، وتنظيم مبادرات تعزز مفاهيم المشاركة المدنية والسياسية لديهم.

وممثلاً عن المنطقة، أكد النائب علي الغزاوي خلال حفل الإطلاق على أهمية تطوير قدرات الشباب ليكونوا فاعلين في المجتمعات، والاستثمار في طاقاتهم وإبداعاتهم لإيصال أصواتهم، والعمل على دعم العمل الجماعي، والتعبير عبر الفنون والطرق غير التقليدية عن آمالهم وطموحاتهم.

فيما بينت منسقة الشبكات والتحالفات في منظمة النهضة العربية (أرض)، إيمان أبو قاعود، أن المشروع يسعى إلى تنمية مهارات الشباب الثقافية والمعرفية عبر الفن واستغلال الموارد في بيئتهم المحلية، وتحفيزهم وتشجيعهم على أن يكونوا سفراء مشروع جيل جديد، فضلاً عن تعزيز الشراكات بين مؤسسات المجتمع المدني المختصة في هذا الصدد.

أما مدير الجمعية ومدير المبادرة، محمد العامري، فأوضح أن المبادرة تهدف إلى تعليم الشباب عن مكنونات بيئتهم، والفرص المتاحة فيها، وأهمية الحفاظ عليها والتفاعل معها وتطويرها.

وبحسبه؛ “رغم أن المبادرة تعبيرية، إلا أنها ستسعى من خلال إعادة تدوير أعشاب الأرض لتصبح فيما بعد أوراقاً، يتم استخدامها في رسم اللوحات الفنية وعرضها على الجدران، لنقل معانيها إلى مجتمعاتنا، مع التركيز على إمكانية البناء والإعمار، وإنتاج شيء من أي مورد متاح، وإحياء الجمال من العدم، والنهوض بعد الكبوات والإهمال، والتعبير عبر الفن والصورة والعمل الفني”.

بدوره؛ يتمنى الشاب بشير العباسي (18 سنة) أحد المشاركين في المبادرة، استمراريتها لمدة أطول؛ من أجل تطوير معارفه ومهاراته، ونقلها فيما بعد لمعارفه وأقاربه وأصدقائه، مبيناً أن الشباب في منطقته بحاجة ماسة لسماع أصواتهم وإشراكهم في المجال العام.

أما الشابة فاطمة القاسم (25 سنة) المشاركة في المبادرة والمتطوعة في الصندوق الأردني الهاشمي، فترى أن مشاركة الشباب بمثل هذه المبادرات والمشاريع تحفزهم للخروج من نطاق الروتين اليومي الممل والتفكير خارج الصندوق، وكذلك هي فرصة حقيقة لتبادل الخبرات واكتساب المهارات.

يشار إلى أن المشروع سيستمر لمدة 30 يوماً، يتعرف خلالها الشباب على أهم معارف المشاركة المدنية والسياسية من خلال التدريبات التي ستنفذها منظمة النهضة العربية (أرض)، وأيضاً معرفة كيفية صناعة فنون من النباتات التي ينتهي بها المطاف كمخلفات، ومن ثم سيتم عرض أعمالهم الفنية في معرض فني، يشارك فيه 30 مشاركاً من كلا الجنسين من الفئة العمرية (18-29 سنة)، من الأغوار الشمالية.