الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

مقهى النهضة يعرض فيلم “خطأ” مسلطاً الضوء على خيارات الشباب وأهمية الفن والسينما في التعبير على هموم الشباب وتحدياتهم

مشاركة

تحظى الأفلام والفنون بقوة مذهلة في تحريك عقل ومشاعر الشباب، فهي ليست مجرد وسيلة للترفيه، بل للتواصل والتوعية وإثارة الفكر وتنمية الذات والمجتمعات معاً.

من هذه الأهمية، قامت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) وبالتعاون مع جمعية مستكة الشبابية ضمن مشروع “جيل جديد” الذي يسعى لتعزيز مفاهيم المشاركة المدنية والسياسية لدى الشباب والاستثمار بهم وبمستقبلهم، بعرض ومناقشة فيلم “خطأ” للمخرجة بيان أبو طعيمة، بحضور مجموعة من الشباب، وذلك في مقهى النهضة الكائن في جبل عمان، السبت 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2022.

للمساهمة تفعيل دور الثقافة في تدعيم المشاركة المدنية والسياسية، وتوفير مساحة شبابية وثقافية في مشاريع المنظمة التنموية من خلال إقامة فعاليات ولقاءات وأمسيات ونوادٍ ثقافية فيه.

فيما دارت نقاشات متعددة الأوجه بين الشباب حول الفيلم الذي يحكي قصة شاب يحاول أن يدخل عبر بوابة رقمية، لكن لا يسمح له بالدخول وما يرافق ذلك من تنازلات وغيرها والمعاني الذي تضمنه الفيلم. رأى الشباب أن الاهتمام بحضور الأفلام والسينما ومن ثم فتح الحوار للمناقشة تسهم في زيادة الوعي المجتمعي، لافتين إلى أن الفنون مليئة بالدروس والنماذج التي يمكن الاستفادة منها في تعزيز التواصل الإنساني، وهي أيضاً تجعلنا قادرين على فهم حقوقنا واحتياجاتنا.

وعرجوا على مسألة قبول الذات، أي قبول الشخص لذاته قبل أن يتقبله المجتمع، وكيف وقدرة الإنسان واختياراته في صنع مصيره.

وشدد الشباب على أهمية إسماع أصواتهم، ودعم مواهبهم واقتناص الفرص في المشاركة بالحوارات الثقافية والفنية واكتساب الخبرات العملية من خلال برامج متنوعة والمطالبة بإشراكهم في المجال العام، إضافة إلى تقديم الدعم بكافة أشكاله اللوجستي، والمادي، والترويج لرسائلهم، وأعمالهم.

يذكر أن فيلم “خطأ” رشح لجوائز عديدة، ولا يزال مرشحاً للعديد من المهرجانات المحلية والدولية، فيما تعمل مخرجته أبو طعيمة بشكل مستقل بمجال صناعة الأفلام والوثائقيات، وهي خريجة إذاعة وتلفزيون/ جامعة اليرموك.