الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

ممثلات المنظمات المحلية ضمن جوناف يناقشن مدى تأثر أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر بين النساء في الأردن بأزمة كوفيد-19

مشاركة

شاركت عشر ممثلات لجمعيات ومؤسسات من المجتمع المدني المحلي من أعضاء التحالف الوطني الأردني (جوناف)  وذلك يوم الخميس الموافق 6 أيار/مايو 2021 ، في جلسة لمناقشة ملامح أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر بين النساء في الأردن ومدى تأثرها بأزمة كوفيد-19 الممتدة.

تعتبر هذه الجلسة الرقمية الثالثة ضمن جهود منظمة أرض في إطار مشروع “تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني التي تقودها النساء في المناصرة القائمة على الأدلة ضمن الأجندة الوطنية للمرأة والأمن والسلام”، والذي يتم تنفيذه بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبتمويل سخي من حكومات كندا، وفنلندا، والنرويج، وإسبانيا، والمملكة المتحدة.

حيث استعرضت الجلسة الجهود البحثية التي قام بها مركز النهضة للدراسات لتوثيق وتحليل أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر وعلاقتها بالتمكين الاقتصادي للنساء، حيث ما يزال مؤشر التمكين الاقتصادي يستثني أعمال الرعاية من الإنتاج والذي يتجه بشكل رئيس نحو السوق وقدرة المرأة على توليد الدخل، على الرغم من أهمية أعمال الرعاية الأساسية لدعم الأسر وحمايتها وتيسير انخراط أفرادها في السوق وسير عجلة الاقتصاد بالمحصلة. كما تم مناقشة وجهات النظر المختلفة حول أهمية إعادة التفكير في أعمال الرعاية فيما يخص  النظر بأطر عدم المساواة القائمة، وتعزيز تمكين المرأة، وتحقيق التنمية الاقتصادية، ومكافحة الفقر، والاستبعاد الاجتماعي، بالإضافة إلى حماية الأسرة وصحتهم النفسية.

تضمن القسم الثاني من الجلسة مناقشة مقترحات لتطوير آليات الحماية الاجتماعية التي تساعد في تحديد أعمال الرعاية وتوزيعها بشكل يحقق مصلحة الأسر ويخفف أعباء هذه الأعمال على السيدات وربات البيوت، حيث تتحمل النساء الجزء الأكبر من هذه الأعباء بشكل عام. حيث قدمت المشاركات خلال هذا النقاش خلاصة تجاربهن في العمل مع النساء على مدى العقود الماضية ومن أبرز ما تم طرحه ضرورة رفع سقف الدعم النفسي والمادي الملائم لمقدمي الرعاية ما أمكن. كما اقترحت إحدى المشاركات تقدير قيمة أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر واحتسابها من قيمة ميراث المرأة كما يحدث في بعض الدول. فيما أضافت أخرى مقترحاً لاستحداث وظائف رعائية مدفوعة الأجر لمساعدة أسر فيها أفراد ممن يحتاجون لرعاية خاصة بما يوفر وظائف جديدة ويقلل من أثر مشكلة البطالة.

من ناحية أخرى، أشارت المشاركات للتحديات التي قد تواجه تطبيق مثل هذه السياسات ومن أهمها تردي الحالة الاقتصادية، وتزايد معدلات الفقر، بالإضافة إلى الحواجز الثقافية التي تغذي الأنماط المجتمعية السائدة، وهو ما يتطلب تظافر الجهود الوطنية والمحلية للخروج بحلول خلاقة. بالإضافة إلى العمل على إنضاج التحول الثقافي نحو ممارسات اجتماعية أكثر شمولية وعدلاً، وهو ما سيصب في بناء استراتيجية طويلة المدى تعالج أعباء أعمال الرعاية بشكل مستدام.

وتم في نهاية الجلسة استعراض نموذج استبيان لدراسة توزيع أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر لدى النساء في الأردن وآليات الحماية المقترحة من وجهة نظر النساء مقدمات الرعاية.