الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منظمة النهضة (أرض) تحتفي باليوم العالمي لحرية الصحافة وتعلن عن أسماء الفائزين في مسابقة #شباب_النهضة للصحافة المجتمعية

مشاركة

عمان- 3 أيار 2020، أعلنت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) عن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة #شباب_النهضة للصحافة المجتمعية احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة.  حيث تم إطلاق هذه المسابقة كجزء من مشروع “هدف” والذي تنفذه منظمة النهضة (أرض) بالشراكة مع المعهد الدّولي للعمل اللّاعنفي (NOVACT)،  في إطار برامجها لتمكين الشباب والتماسك والسلم المجتمعي وحرية التعبير والحق في المعلومات، وتعزيزاً للتواصل مع الشباب وإطلاق العنان لأصواتهم ومشاركتهم تمهيداً لإطلاق منصة إعلامية تسلط الضوء على واقعهم والتعريف عن قضاياهم والحلول المقترحة لها. كما تهدف هذه المسابقة للكشف عن المواهب الشابة، وتطويرها في مجال الصحافة المجتمعية بما يسهم في تعزيز مساحة حرية الرأي والتعبير.

هذا وقد قامت منظمة النهضة(أرض) نهاية العام الماضي بدعوة الشابات والشباب الشغوفين والراغبين بإحداث التغيير والنهضة بمجتمعاتهم، للمشاركة في مسابقة شباب النهضة للصحافة المجتمعية لعام 2019، من خلال تقديم مقالة تبحث في أهمية أحد موضوعات التالية (التضامن والسلم الاجتماعي، التعليم، تمكين الشباب، العدالة الجندرية، الحوكمة، حق المعلومات وحرية التعبير، التنمية البشرية والاقتصادية، والهجرة القسرية واللاجئين) في حياتهم اليومية وتعمل على إبرازها، لتعكس أهمية المثل العليا للعدالة والمساواة والتماسك المجتمعي.

وعملت هيئة مختصة من الصحافيين الأكفاء: محمد شما ورانيا الصرايرة ودائرة الاتصال في منظمة النهضة على تحكيم هذه المسابقة وفقاً للمعايير التالية: أصالة الفكرة، والجهد في البحث وتتبع المعلومات والتثقيف الحقوقي والمنظور الشبابي والهيكلية والسرد والإبداع. حيث تقدم للمسابقة 26 طلباً، تم استثناء 4 طلبات لعدم استيفاء الشروط. وأعلنت اللجنة عن الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى حيث فاز في المركز الأول وجائزته 500 دينار أردني، أفنان فخري منصور أبو يحيى عن مقالها (إشكالية حماية المعلومة والحصول عليها) حيث عالج المقال موضوع هام وتميز بحسن الكتابة والبحث في المصادر، أما المركز الثاني وجائزته 300 دينار أردني، عبد الهادي خليل عويصي الركب عن مقاله (حروف قدت من بشر) ويتناول اللجوء والهجرة بأسلوب أدبي وإنساني متميز، أما المركز الثالث وجائزته 200 دينار أردني، ففازت به ميمونه حسن صادق ملاح عن مقالها (التعليم المتمايز وأثره على العملية التعليمية) والذي ينظر لموضوع مهم في العملية التعليمية.

هذا وسيتم اختيار مجموعة من المرشحين الموهوبين، ممن تقدموا للجائزة بالإضافة للفائزين الثلاث للمشاركة بورشات إعلامية متخصصة تعمل على صقل مواهبهم وتطويرها، وإعداد عدد من المواد الإعلامية التي سيتم نشرها في منصة إلكترونية جديدة والتي ستطورها منظمة النهضة (أرض) وتطلقها لإسماع أصوات الشباب وهمومهم وقضاياهم خاصة اللاجئين وأولئك في المجتمعات المضيفة.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة (أرض) سمر محارب ” لقد اخترنا اليوم العالمي لحرية الصحافة للاحتفاء بالفائزين الشبان وتهنئتهم على إنجازهم وللتأكيد على أهمية حرية الصحافة ودورها في تسليط الضوء على قضايا المجتمع وإسماع أصواتهم وإحقاق الحق ونبذ الشائعات اليوم أكثر من أي وقت مضى خاصة في ظل أزمة جائحة الكوفيد. وإذ نشدد على أهمية الصحافة المجتمعية الشابة، نعول على الشباب الواعي ودوره بالاعتماد على المعلومات المبنية على الأدلة وتثقيف مجتمعه والتعريف بقضاياه واقتراح حلول مبتكرة من أرض الواقع”