الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منظمة النهضة (أرض) تقدم خدماتها القانونية لأكثر من 7 آلاف مستفيد خلال حظر كورونا في الأردن

مشاركة

منذ بداية أزمة فيروس كورونا في الأردن في شهر آذار/مارس المنصرم، سعت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) الشريك القانوني للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إلى متابعة تقديم خدماتها القانونية للمستفيدين دون توقف، وذلك تحقيقًا لرسالتها وأهدافها في مجال توفير الحماية القانونية الاجتماعية والعمالية لمستحقيها .

إذ قامت منظمة النهضة (أرض)، بتخصيص 8 أرقام لخدمات الحماية والاستشارات القانونية لتغطية محافظات المملكة وتقديم الاستشارات وخدمات الوساطة لأكثر من 7 آلاف مستفيد من الأردنيين واللاجئين والمقيمين حتى تاريخ 20 من شهر أيار/مايو 2020. حيث اشتملت الخدمات على استعلامات حول قرار الحظر، وتصاريح الحركة بأنواعها، واستشارات حول المشاكل العائلية والطلاق، والحقوق العمالية في ظل التعليمات الصادرة مؤخرًا وغيرها، إضافة لتقديم خدمات الوساطة القانونية للأفراد.

فمنذ تاريخ الخامس عشر من شهر آذار/مارس 2020 وحتى نهايته، قدمت الدائرة القانونية في منظمة النهضة (أرض)، استشارات قانونية لـ 2786 حالة، توزعت على المستفيدين من الجنسيات الأردنية، والفلسطينية، والعراقية، والسورية، واليمنية، والسودانية، والصومالية، والكرواتية، والأمريكية، والسعودية، والإماراتية، والبنغلاديشية، والسيرلانكية، والأرتيرية، في مواضيع مثل التوضيح حول قرار الحظر وتصاريح الحركة بأنواعها المختلفة، واستشارات حول مشاكل عائلية مع الزوج، واستشارات حول فتوى الطلاق، وتوضيح حول الحقوق العمالية في ظل التعليمات الصادرة خلال فترة الأزمة.

كما شملت هذه الاستشارات أخرى معلوماتية حول: أرقام مقدمي خدمات أخرى (مثل رقم الأمن العام، والدفاع المدني، وخدمات صحية، ومساعدات غذائية وغيرها)، والتوقيف الإداري بسب مخالفة الحظر ولأسباب أخرى، وحقوق الزوجة والأطفال (النفقات والحضانة)، واستشارات المالكين والمستأجرين، وقروض بنكية، ومعاملات مالية أخرى (ديون)، بالإضافة للاستفسارات حول جلسات القضايا في المحاكم. أما فيما يختص بخدمات الوساطة القانونية، فقد قدمت منظمة النهضة 98 خدمة وساطة قانونية، توزعت بين حقوق عمالية -تحديات يواجهها العامل مع صاحب العمل في ظل الأوضاع الحالية، ومشاكل عائلية بين الأزواج، ومشاكل مع صاحب المنزل، ومع الدائنين.

وخلال شهر نيسان/أبريل 2020، تابعت الدائرة القانونية تقديم خدماتها لـ2342 حالة، توزعت على الجنسيات التالية: الأردنية، والفلسطينية، والعراقية، والمصرية، والسورية، واليمنية، والسودانية، والصومالية، والبنغلاديشية، والسيرلانكية، والأرتيرية، ووفرت استشارات قانونية في ذات المواضيع التي عملت عليها خلال شهر آذار/مارس، بالإضافة لشكاوى الإيذاء البسيط، والسب والشتم والتحقير، واستفسارات حول معاملات تسجيل الوثائق مثل شهادات الميلاد، وبطاقة الخدمات، وبطاقة أبناء الأردنيات، والتسجيل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والتي تعد منظمة النهضة (أرض) الشريك القانوني لها، إضافة لتقديم خدمات الوساطة القانونية لـ56 فردًا.

أما من الفترة الواقعة بين 20-1 أيار/مايو 2020، فقد قدمت منظمة النهضة (أرض) الاستشارات القانونية لـ 2587 حالة، من الجنسيات الأردنية، والفلسطينية، والعراقية، والمصرية، والسورية، واليمنية، والسودانية، والصومالية، والأوغندية، في المواضيع التي سبق ذكرها، فضلًا عن خدمات الوساطة القانونية التي شملت 71 فردًا.

الجدير بالذكر، أن الفريق القانوني في منظمة النهضة (أرض)، كان قد قدم هذه الخدمات للمستفيدين هاتفيًا خلال فترة الحظر بسبب انتشار فيروس كورونا، لتعود المنظمة لممارسة أعمالها في مكاتبها، مع الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس، بدءًا من 10 أيار/مايو 2020.