الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

منظمة النهضة تحتفي بالفائزين في مسابقة #شباب_النهضة للصحافة المجتمعية

مشاركة

عمان – 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 احتفت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بالفائزين في مسابقة #شباب_ النهضة للصحافة المجتمعية بدورتيها الأولى والثانية، في لقاء تم من خلاله الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في الدورة الثانية للمسابقة والتي أُطلقت في آب/أغسطس 2020.

حيث فاز في المركز الأول عمر فواز يوسف العقلة، وجائزته 500 يورو، عن مقاله (بذور السلم المجتمعي بأيدي الشباب السوري)، وعالج المقال موضوعًا هامًا وتميز بحسن الكتابة والبحث في المصادر. أما المركز الثاني وجائزته 300 يورو، فحازت عليه غادة حسام أحمد خنفر عن مقالها (أزمة الكورونا وعمالة الأطفال)، ويتناول هذا الموضوع أبعادًا مجتمعية مهمة للأزمة الحالية، أما المركز الثالث وجائزته 200 يورو، ففازت به حنين الشوابكة عن مقالها (نواعم خلف القضبان)، والذي ينظر لموضوع مهم يتعلّق بمديونية المرأة والعدالة الجندرية.

هذا وعملت هيئة من المختصين شملت الصحفي الحقوقي والمدرب أ. محمد شما، والمختص بالإعلام الرقمي والملتيميديا أ. عبد الله الناصر، ودائرة الاتصال في منظمة النهضة (أرض)، على تحكيم هذه المسابقة وفقًا للمعايير التالية للمقالات: أصالة الفكرة، والجهد في البحث وتتبع المعلومات، والتثقيف الحقوقي، والمنظور الشبابي، والهيكلية والسرد، والإبداع. وفيما يخص الملتيميديا، اعتمدت اللجنة معايير: الأصالة، والإبداع، والجودة التقنية، ووضوح الرسالة وأهميتها. وقد تقدم للمسابقة 34 طلبًا ضمّت 28 مقالًا، وأربعة فيديوهات وقصة مصورة وكاريكاتيرًا واحدًا، كما استثنيت أربع طلبات لعدم استيفاء الشروط.

وتأتي هذه المسابقة في إطار برامج المنظمة لتمكين الشباب والتماسك والسلم المجتمعي وحرية التعبير والحق في المعلومات، وتهدف لتعزيز التواصل مع الشباب وإطلاق العنان لأصواتهم ومشاركتهم تمهيداً لإطلاق منصة إعلامية تسلط الضوء على واقعهم والتعريف عن قضاياهم والحلول المقترحة لها. كما تهدف هذه المسابقة للكشف عن المواهب الشابة، وتطويرها في مجال الصحافة المجتمعية بما يسهم في تعزيز مساحة حرية الرأي والتعبير.

 

هذا وقد تم عقد الدورة الثانية للمسابقة ضمن بالتعاون مع شبكة RNW MEDIA ضمن مشروع “هنا صوتك.. صوت النهضة”. وستشارك القائمة القصيرة للمرشحين الموهوبين، ممن تقدموا للجائزة بنسختيها الأولى والثانية، بالإضافة للفائزين في كل منهما، في الورشات المتخصصة التي ستقام في نهاية عام 2020 وذلك لتجهيز عدد من المواد الإعلامية التي سيتم نشرها في المنصة الإلكترونية الجديدة التي سيتم إطلاقها في إطار المشروع.