الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الوعي القانوني للرياديين والشباب.. الخطوة الأولى نحو النجاح

مشاركة

يدرك المتابع لبيئة ريادة الأعمال، حجم المعوقات القانونية والحقوقية والعمالية التي تواجه أصحاب المشاريع الريادية الناشئة، خصوصاً في مراحل التأسيس أو النمو على أرض الواقع، الأمر الذي يتعذر معه استمرارهم أحياناً في السوق أو توقف مشاريعهم قبل أن تبدأ، وكذلك الأمر ينطبق على الشباب العاملين أو المقبلين على عمل ما. 

تلك التحديات والمشكلات التي تواجه الشباب، أساسها اليوم غياب المعرفة القانونية، وعدم إدراكهم بضرورة الاطلاع على كافة قوانين العمل والأنظمة واللوائح والحماية قبل ممارسة أعمالهم أو مشاريعهم الجديدة.

ومن أهمية تثقيف الرياديين والشباب معاً، بشأن الأسس الصحيحة والقانونية في أي عمل، تفادياً للعقوبات والغرامات والوقوع في مشكلات أو عثرات تعرقل أعمالهم، قدم المستشار القانوني في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، رامي قويدر، ثلاث جلسات توعية قانونية، ضمن مسارات التدريب الوظيفي للشباب وتدريب الرياديين في حاضنة أعمال مقهى النهضة، التابعة للنهضة العربية (أرض).

وبين قويدر أن هذه الجلسات ركزت على مجال توظيف الشباب ومعرفة الحقوق القانونية للعمال، وبالمقابل معرفة المتطلبات القانونية للرياديين بعد عملية تسجيل شركاتهم رسمياً؛ مثل الحصول على الرخص والموافقات، والتسجيل في ضريبة الدخل والمبيعات، والضمان الاجتماعي، والعلاقة بين العامل وصاحب العمل، والعمل المنزلي، والتعامل مع الأوراق التجارية، والمحاذير القانونية للاقتراض، وغيرها.

وفق هذه الاحتياجات، وبناءً على دراسات النهضة العربية (أرض) حول حاجة الشباب للوعي القانوني، جاء تدريب الشباب وأصحاب المشاريع المختارة (15 مشروع)، الذين تم اختيارهم من بين 35 مشروعاً في إطار عمل المنظمة في دعم الشباب والأعمال الناشئة الجديدة والمميزة في الأردن.

وتفادياً للوقوع في مشكلات قانونية، ستقدم النهضة العربية (أرض) للشباب خدمة الاستشارة القانونية المجانية، حيث تم تعريفهم أيضاً بقانون العمل والحقوق العمالية، والحماية القانونية للحقوق العمالية والإجراءات القانونية المصاحبة لها، إضافة إلى موضوع تصاريح العمل، وذلك كله في إطار زيادة الوعي القانوني قبل وبعد انضمامهم لسوق العمل، وكذلك بالنسبة لرواد الأعمال، تلافياً لأية أخطار قد تحصل معهم مستقبلاً.

فيما كادت الريادية إلهام مظلوم، صاحبة مشروع “فارم جو”، على سبيل المثال؛ أن تقع في مشكلات قانونية كثيرة، خصوصاً بما يتعلق بالتراخيص وتسجيل المشروع الخاص بها، موضحة في هذا السياق أنها “تعرفت عن كثب على نظام دفع الأجور وحماية العاملين وحقوق صاحب العمل كذلك”.

أما الريادي جمال أبو شاشة، صاحب مشروع “الطاقة البديلة”، والذي يسعى في هذه الأوقات إلى تسجيل مشروعه، فكان قبل حضوره الجلسات لا يعرف إجراءات “استخراج السجل التجاري”، ولا حتى كيفية الاشتراك في الضمان الاجتماعي، قائلاً: “صرت أعرف إنه لازم إذا بدنا نسجل بالضمان علينا إشراك 5 أشخاص (موظفين) على الأقل لحتى نكون ضمن الوضع القانوني”.

بينما اعتبر الشاب، محمد خالد، أن هذه الجلسات “فرصة ممتعة وحقيقة” لفهم حقوقي وواجباتي في العمل، وتحديداً فيما يتعلق بعقد العمل، مؤكداً أهمية التوعية الحقوقية والقانونية للشباب، خاصة في أول حياتهم العملية.

يشار إلى أن برنامج الاحتضان يهدف إلى مساعدة المشاريع الجديدة والنامية، للارتقاء بأعمالها وترسيخها وإدرار الربح، مع التركيز على الابتكار والمسؤولية المجتمعية، من خلال توفير حاضنة مزودة بمساحات للعمل وبيئة داعمة لتنمية أعمالها، وتعزيز فرص نجاح الأعمال الناشئة الجديدة في الأردن، وإيجاد فرص العمل والمساعدة في التنمية الاقتصادية المحلية عبر تخفيض تكاليف التشغيل، وتمكين رياديي الأعمال من الوصول إلى الخدمات الاستشارية، وتعزيز التواصل وبناء العلاقات والتشبيك بين المستفيدين من أجل تسهيل تبادل المعلومات والخبرات.

و”صمم”، مبادرة ضمن مبادرات مقهى النهضة، وهو مشروع ريادي أطلقته منظمة النهضة العربية (أرض) عام 2019 في العاصمة عمّان، ويسعى لتعزيز بناء قدرات الأردنيين واللاجئين، وتحسين قابليتهم للتوظيف وبناء مهاراتهم المهنية ودعم رواد الأعمال كلٌ في تخصصه لبدء العمل والنمو والتوسع.

 يأتي المشروع بدعم مادي من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان، الأردن والعراق (RDPP II)، وهو مبادرة أوروبية مشتركة بدعم من جمهورية التشيك، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، وإيرلندا وسويسرا.