الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

شبكة شباب النهضة تستضيف فناني الكاريكاتير وتؤكد أهمية هذا الفن بدعم مشاركتهم المدنية والسياسية!

مشاركة

يحظى الكاريكاتير، وهو نوع من أنواع الفن الساخر بقبول كبير لدى الناس، لا سيما وأن لديه قدرة فائقة على اختزال قضية من مئة صفحة برسمة وكلمتين، وأحياناً بدون أي كلمة، وقد اتسع انتشاره وتداوله في السنوات الأخيرة بعد أن طغت الصورة على الكلمة، وبعد أن صارت الأشياء المرئية أكثر قربا للجماهير لا سيما الشباب من الأشياء المكتوبة!

على هامش ملتقى عمان الأول للكاريكاتير الذي تنظمه جمعية رسامي الكاريكاتير الأردنيين، أقامت شبكة شباب النهضة التي تعمل تحت مظلة منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) فعالية حوارية  يوم الأربعاء 29 حزيران/يونيو 2022، حول أهمية الكاريكاتير في إيصال رسالة الشباب عن أهمية مشاركتهم السياسية والمدنية، شارك بها رسامو الكاريكاتير العرب المتواجدين في الملتقى وهم : سمير عبد الغني من مصر، ومحمد القحطاني ومنى التميمي من الكويت، وأيمن الغامدي من السعودية، وبشير مريش وميس العمر العثامنة من الأردن، وذلك ضمن إطار مشروع “جيل جديد” الذي تنفذه (أرض) و يستهدف تجويد العمل العام والمشاركة المدنية والسياسية للشباب، ودعم ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺗﻰ ﺗﺅﻛﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻣﺷﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻣﺩﻧﻳﺔ ﺗﻌﺩ شكلاً ﻣﻥ ﺃﺷﻛﺎﻝ ﺍﻟﻣﺷﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﺳﻳﺎﺳﻳﺔ، وتسهم بمعالجة القضايا المهمة والملحة، وتحاول إحداث فرق فيها.

جلسة الكاريكاتير، سبقتها جلسة مع شباب النهضة للحديث عن أهمية المشاركة السياسية والمدنية وأشكالها وتفعيل أدواتها، فضلاً عن الانتخابات و النقابات والأحزاب ودور الشباب فيها، وكان لافتاً مداخلة الشاب هيثم الذي أكد أن الورقة البيضاء هي مشاركة ايجابية مؤثرة لصناع القرار، تدل على أن الشباب يرفضون قانون الانتخاب أو لديهم اعتراض على طريقة تنفيذها، مما يعطي صانع القرار إشارة لدراسة القوانين وشروط الترشح وطريقة إجراء الانتخابات خلال الدورات القادمة، فيما قالت ريم إن عملية التغيير المجتمعي تعتمد على المشاركة المدينة والسياسية بالدرجة الأولى وكل منا يساهم بهذا التغيير من مكانه وموقعه وبوسائل تعبيره الخاصة.

وكانت الفعالية بمثابة جزء عملي من التدريبات المتعلقة في المشاركة المدنية والسياسية للشباب، فالنقاش الذي سبقها شجع الشباب على استخدام أدواتهم للمشاركة قبل لقاء أشخاص يقومون بهذا الفعل.

وقال ميسر اللقاء ورئيس جمعية رسامي الكاريكاتير الأردنيين الفنان ناصر الجعفري إن الكاريكاتير ابتسامة أحياناً، وألم في أحايين أخرى، وهو أداة مهمة جداً في إيصال الرسائل لصانع القرار، ولفت نظر الناس للأحداث المهمة.

وأكد سمير عبد الغني أن الكاريكاتير مدرسة واسعة فيها الابتسامة والحزن والتمرد والحرية ونقل الأحداث بطريقة استثنائية، فرسام الكاريكاتير الناجح لا يرسم الأحداث كما هي وإنما يضيف لها بعداً آخر، بينما قال محمد القحطاني المتخصص في رسم البورتريه إن كل وجه يراه يتحول فوراً في مخيلته إلى بورتريه، دلالة على سرعة بديهة رسام الكاريكاتير في التقاط الأشياء والأحداث.

وقال أيمن الغامدي إن الاستمرارية والشغف هما سر نجاح رسام الكاريكاتير، أما بشير مريش فاعتبر أن الكاريكاتير يولد من رحم المعاناة شأنه شأن أي عمل إبداعي، وكلما اقترب الفنان من معاناة الناس كلما زادت محبتهم له.

وبين الفنانون أن رسم الكاريكاتير لم يعد حكراً على الرجال، ففي الكويت مثلاً لم تخف منى التميمي إعجابها بأن عدد فنانات الكاريكاتير يوازي عدد الفنانين، كما أكدت ميس العثامنة أنها فخورة بكونها الوحيدة التي ترسم الكاريكاتير في الأردن حالياً، داعية النساء إلى اقتحام هذا الفن الهادف.

من خلال تجاربهم في الرسم ومدى تأثير رسوماتهم في نقل وإيصال الرسائل لصانع القرار أكد الفنانون أهمية رسم الكاريكاتير بصورة فيها عمق لكنها بسيطة ومفهومة بالوقت نفسه، مشبهين إياه بالقصة البسيطة التي تحظى بقبول أكثر من آلاف الخطب العصماء.

يمكن للفكاهة والحس الساخر الهادف أن يوصل الرسالة بطريقة أكثر قبولاً وانتشاراً بعكس القالب الجاد أو السخرية الهدامة التي تضع حاجزاً بين الموضوع الذي تتناوله ووصوله إلى الناس وصناع القرار، وعن ذلك يقول الفنانون إن الكاريكاتير هو نقد لاذع بدون إساءة أو تجاوز، وهو مقبول لدى شريحة واسعة من الناس لأنه يقدم الفكرة بطريقة مباشرة وسريعة ويسرد ما يدور في أذهانهم بخفة وصدق، كما أن له أكبر الأثر في معالجة الظواهر السلبية، ففي السعودية مثلاً كان عاملاً حاسماً في التوعية بأضرار المخدرات والحد من انتشارها، كما أنه يتأثر بسقف الحريات من بلد إلى بلد، فكلما كان مقيداً كان أثره أقل.

وكانت مشاركات أعضاء شبكة شباب النهضة مهمة وتنم عن وعي كبير، حيث أكدوا على الكاريكاتير المتحرك يأخذ في الحسبان اهتمام جيل الشباب بالتطور والحداثة، كما أنه أحد الأدوات المهمة للتعبير التي تمدهم بالثقافة والاطلاع على القضايا الدائرة في العالم العربي ومواكبة الأحداث العالمية.

وتخلل الفعالية عرض بعض الرسومات الكاريكاتيرية التي رسمها الجعفري لموقع (هنا صوتك) الذراع الإعلامي لمنظمة النهضة (أرض).

واختتمت الفعالية التي جرت في مبنى مقهى النهضة بجبل عمان، بزيارة إلى ملتقى عمان الأول للكاريكاتير في منطقة رأس العين، للإطلاع على رسومات الفنانين الأردنيين والعرب وتجاربهم .