الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

لا وقت ضائع في خدمة المجتمع

مشاركة

 شخصيتها الخجولة قد لا تعكس مدى نشاطها، رغد أبو عيشة 22عاماً، تعيش في العاصمة الأردنية عمّان مع أسرتها. وتكمل حالياً دراساتها العليا في علم الاجتماع من الجامعة الأردنية. تقضي رغد أوقات فراغها بالتطوع والعمل والخدمة الاجتماعية. تتسم شخصيتها بالإيجابية.

“لا استخدم كلمة لا أعرف أبدًا” تبدأ رغد حديثها عن شغفها في خدمة المجتمع وتعلم أساسيات الإدارة والتنظيم.”لو كان هناك مزيد من الوقت، لوددت أن أعمل على المزيد من المشاريع المجتمعية” تضيف رغد التي تتدرب اليوم في مركز النهضة الفكري في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض).

بدأت رغد رحلتها بالعمل التطوعي منذ ثلاثة أعوام فقط، حيث استثمرت هذه الوقت بالتعلم والعمل، فتطوعت مع جمعيات محلية، وبلديات في محافظتي الزرقاء وعمّان، ومراكز إصلاح وتأهيل، ومراكز رعاية الأسرة. وتزامنا مع هذا التدريب، تعمل رغد على عدة مبادرات قصيرة المدى تخدم المجتمع، وخاصة فئة الشباب والمسنين. وتعرفت بعد ذلك، على منظمة النهضة العربية (أرض)، من خلال جمعية “قدرات” التي عملت معها كمتطوعة، وبدأت رحلتها مع المنظمة عبر مشاركتها في مبادرات “حارات العونة” التي أطلقها أعضاء التحالف الوطني الأردني (جوناف) في عام 2020 ضمن خطة الاستجابة لأزمة كوفيد-19.

حضرت رغد تدريب “التضامن من أجل المساواة” للإسعافات الأولية ومراعاة النوع الاجتماعي في الاستجابة، ضمن أنشطة مشروع “تمكين بعضنا البعض”، حيث تابعت بعدها تنفيذ وتنظيم نشاط جمع بيانات للمتضررين من جائحة كوفيد-19، وذلك بعد حضورهم تدريب حول جمع البيانات وأخلاقيات جمع البيانات. بعد تحليل البيانات والتأكد منها، اختار المتطوعون ثماني نساء من الأكثر تأثراً، وتم إمدادهن بمساعدات نقدية طارئة لتلبية الاحتياجات الأساسية لأسرهن والمحافظة على أمنهن الاجتماعي.

ما بدأ كمشاركة في مبادرة، استمر ليصبح تدريباً رسمياً في مكاتب منظمة النهضة العربية (أرض). وتعتبر رغد تدريبها في دائرة الأبحاث، مدخلاً آخراً للمشاركة المجتمعية وخدمة المجتمع. تسعى رغد للإسهام في إعلاء أصوات الشباب في المناطق التي تعمل فيها، وتؤمن بأن الأسرة هي نواة عملها الاجتماعي. لذلك ترغب بتنفيذ المزيد من المبادرات التي تهتم بالإرشاد الأسري وحماية الأسرة والحصول على الدعم لتمكينها من متابعة شغفها.

يأتي هذا التقرير ضمن سلسة مدونات عن مشاركين في مشروع “تمكين بعضنا البعض” الذي تنفذه منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبتمويل من الحكومة الأسترالية.