الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

إعرف حقوقها الدليل المتخصص لمكافحة العنف ضد المرأة والفتاة

مشاركة

يشوب مختلف قطاعات المجتمع الأردني افتقاراً واسع لمراعاة النوع الاجتماعي وانتشار العنف ضد النساء والفتيات. ولهذا السبب أنشئ “الدليل المتخصص: للقضاء على العنف ضد المرأة والفتاة في الأردن” كجزء من مشروع “اعرف حقوقها” لمكافحة العنف ضد المرأة في أربعة قطاعات: الحكومية، والإعلامية، والتعليمية، والصحية. وقد كان رفع مستوى الوعي بالطريقة التي تم توظيفها من خلال هذا الدليل، أحد الوسائل الرئيسة التي اتبعتها منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية لتمكين المرأة وضمان نتائج قانونية عادلة وتهيئة بيئة أكثر مراعاة للاعتبارات القائمة على النوع الإجتماعي للمرأة من أجل العيش بشكل مريح.

ويحوي الدليل مساهمات مختلف الجهات المعنية الحكومية والإعلامية والتعليمية، وممثلي المجتمع المدنيّ، كما يستند إلى نهج مبتكر في تجزئة المعرفة ضمن تكوين بسيط غير تقني. ويتضمن “الدليل المتخصص: للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات في الأردن” أيضاً وصفاً للتحديّات التي تواجه المرأة في كل قطاع من القطاعات الأربعة، فضلا ًعن دراسات استقصائية للعاملين في القطاع لتقيّيم فهمهم الخاص للعنف الموجه ضد النساء والفتيات ومراعاة الفوارق القائمة على النوع الاجتماعي.

والناتج الرئيسي لهذا المشروع هو الإسهام في تطوير ثقافة تراعى فيها الفوارق القائمة على النوع الاجتماعي وتحارب العنف والنتائج السلبية للمعايير المؤسسية التي يسيطر عليها الذكور والأدوار الاجتماعية النمطية. كما يهدف الدليل إلى الإسهام في إحداث تغييراً أساسياً في كيفيّة تعامل النساء والرجال مع العنف الموجه ضد المرأة في الأردن،الأمر الذي من شأنه إحداث تغيير دائم وجذري.

تم إعداد هذا الدليل بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة الاستئماني لإنهاء العنف ضد المرأة.