الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الاحتياجات القانونية واحتياجات الحماية غير الملبّاة للاجئين الفلسطينيين الشباب

مشاركة

تلتزم منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بإعلاء أصوات الشباب الفلسطيني في المنطقة وتمكينهم من تحقيق التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم. وتأتي هذه الدراسة، بمثابة استطلاع لاحتياجات المساعدة القانونية غير الملبّاة للاجئين الفلسطينيين الشباب الذين يعيشون في المخيمات في الأردن ولبنان وفلسطين (الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة). ويستند هذا التقرير إلى سلسلة من التقارير والموجزات التي أعدتها منظمة النهضة (أرض) حول اللاجئين الفلسطينيين الشباب والتي تُلقي الضوء على الوضع العام لأولئك للاجئين من الشباب من قاطني المخيمات في الأردن والمنطقة، واحتياجاتهم وتطلعاتهم.

وكجزء من التزام منظمة النهضة (أرض) بالانخراط مع الشباب الفلسطيني وتمكينهم، يستند هذا التقرير إلى نموذج تجريبي مدته شهر واحد يهدف إلى تدريب ثلاثة باحثين شباب من المجتمعات الفلسطينية على البحث المتعلق بالعمل الاجتماعي. جرى إعداد الاستبيان الأساسي لهذه الدراسة بالتعاون مع الباحثين الشباب الثلاثة لفهم التصورات الخاصة بالطلب والعرض على خدمات العون القانوني من وجهة نظر الشباب الفلسطيني في المنطقة. وشمل المستجيبون المستهدفون شباباً تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً إلى جانب بالغين تزيد أعمارهم عن 33 عاماً للحصول على نظرة متعمقة بشأن دورة حياة الاحتياجات القانونية التي يمر بها الشباب الفلسطيني. واستطلع الاستبيان آراء المستجيبين حول الاحتياجات القانونية الأكثر إلحاحاً بالنسبة للشباب الفلسطيني ومدى توفّر الخدمات القانونية لتلبيتها.

كما استند الاستبيان إلى فهم منظمة النهضة (أرض) للوصول إلى العدالة، وهو ما يتضمن جميع العناصر اللازمة لتمكين المواطنين والمقيمين من التماس الإنصاف لمظالمهم والمطالبة باحترام حقوقهم، وهي: إمكانية التقاضي، والتوفّر، وسهولة الوصول، والجودة، وتوفير سبل الانتصاف للضحايا ومساءلة نُظم العدالة. ومن خلال تكييف هذه العناصر لفهم تصورات الشباب بشأن الوصول إلى العدالة، تناول الاستبيان قضايا التوفّر، والقدرة على تحمل التكاليف، وجودة الخدمات.

قدم التقرير عدة توصيات أهمها: ضرورة رفع الوعي القانوني للاجئين الفلسطينيين الشباب وتوفير خدمات المساعدة القانونية لهم بالإضافة الى العمل على تعزيز شمول وتمثيل الشباب الفلسطيني في جميع العمليات التي تؤثر عليهم، وهو ما يشمل اتباع نهج موجه نحو الشباب من حيث البحث وجمع البيانات، وأن يعمل مقدمي الخدمات على ضمان إشراك الشباب في البحث وتصميم المشاريع التي تعالج أوضاعهم وتنفيذها.