الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

التربية الفعالة لطلاب المدارس الابتدائية

مشاركة

لطالما نوهض العنف ضد الأطفال بسبب آثاره العميقة على الأطفال، ووفقًا لدراسة أجرتها اليونيسف عام 2007، يعاني الآباء الأردنيون من أوجه قصور في أساليب التربية التي يتبعونها.

كثيراً ما يستخدم الأهالي في الأردن العنف -اللفظي والجسدي- كطرق لتأديب أطفالهم. يتضمن هذا أساليب قد تكون شديدة في بعض الأحيان، مثل الضرب باستخدام الأحزمة والأحذية أو أشياء أخرى، وكذلك توجيه الإهانات والصراخ والتنابز بالألقاب.

يحدث هذا غالبًا لأن هذه هي الطرق التأديبية الوحيدة التي يعرفها الآباء، ومثل هذه الإجراءات التأديبية ونقص المعرفة بالطرق البديلة، لوحظت أيضًا في مجتمع اللاجئين السوريين في الأردن.

سلط تقرير منظمة النهضة (أرض)، الصادر في شباط/فبراير 2015، الضوء على بعض التحديات التي تواجه اللاجئات السوريات وربات الأسر من النساء.

تمحورت أحد النتائج الرئيسية حول ما يتعلق بالآثار النفسية-الاجتماعية، أي التصورات الذاتية غير المستقرة فيما يتعلق بدوره هؤلاء النساء “كأمهات”. على وجه الخصوص، يصف التقرير واقع أن العديد من النساء اللائي شاركن في جلسات الدعم النفسي والاجتماعي لمنظمة النهضة (أرض)،  أظهرن علامات تدل على معاناتهن من ضغط شديد فيما يتعلق بإحساسهن بـ “الفشل” كمقدمات رعاية وأمهات، وذلك لافتقارهن إلى مهارات التربية والموارد اللازمة للتواصل بفعالية مع أطفالهن ومساعدتهم على اجتياز هذه الظروف الصعبة.

الرجاء الاطلاع على نسخة التقرير باللغة الإنجليزية:

“Effective Parenting for Elementary School aged Children”