الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الديون والحبس في الأردن سلسلة موجزات التحليل القانوني العدد 1

مشاركة

يبحث هذا الموجز في الأطر القانونية للدين في الأردن ويلقي نظرة إلى أحكام وجوب سداده وفقاً لقانوني التنفيذ والعقوبات الأردني، كما يسلط الضوء على أثر أزمة كوفيد-19 على سداد الديون والأثار المترتبة على ديون النساء واللاجئين في ضوء الأزمة أيضاً. ويقدم الموجز إضاءات حول إصدار قانون الدفاع 28، بالإضافة إلى إعطاء لمحة عن القوانين ذات الصلة والسارية في المنطقة.

وأخيرا يقترح الموجز توصيات للمضي قدماً تسهم التركيز على إيجاد حلول تضمن حماية كلا المدينين والدائنين بغية تعزيز سيادة القانون وحق التقاضي وضمان تنفيذ الأحكام القانونية مع تجنب الإضرار بالمدين أو الدائن أهمها العمل على تعديل قانون التنفيذ الأردني لسنة 2007 وتعديلاته وقانون الإعسار وتوسيع قانون المعلومات الائتمانية، يالإضافة إلى تأسيس صندوق لسداد ديون المتعثرين بإدارة وزارة العدل أو وزارة التنمية الاجتماعية.

يعتبر هذا الموجز والذي يتناول الديون والحبس في الأردن، الأول ضمن سلسلة التحليل القانوني التي تقوم منظمة النهضة (أرض) بإعدادها. وتتوجه منظمة النهضة “أرض” بالشكر والتقدير لأعضاء منتدى تطوير قطاع العدالة في الأردن على إضافاتهم ومداخلاتهم فيما يتعلق بقانون الدفاع رقم 28 على وجه الخصوص.