الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تحديد العوائق التي تواجه إنشاء المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن وطرق تجاوزها

مشاركة

في الوقت الذي تعتبر فيه الحكومة الأردنية بريادة الأعمال محركاً للنمو الاقتصادي، وإيجاد فرص العمل، وازدهار البلاد والمواطنين والمستقبل، إلا أن الجهات المعنية، بدءاً بالرياديين أنفسهم، ما زالت تعتبرها الحلقة الأضعف في سوق العمل الأردني.

فعلى الرغم من البدء في تأسيس منظومة لريادة الأعمال تتألف بشكل ملحوظ من القطاعين التقني والمالي الحكومي وقطاع المساعدة الائتمانية الخاص، ما تزال التحديات الفنية والائتمانية التي يواجهها أولائك الراغبون في فتح مشاريعهم التجارية وتنميتها كبيرة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمشاريع والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتتمثل أهمها بالعقبات مالية، والإدارية وحتى غياب روح ريادة الأعمال بين الشعب الأردني. إذ يواجه رواد الأعمال الأردنيون صعوبات إدارية ومالية كبيرة في بدء أعمالهم التجارية في الأردن، فمعدلات الفشل في هذا المجال مرتفعة. وإذا كان لريادة الأعمال أن تشكل أداة ضد البطالة ومحركاً للنمو الاقتصادي، لا بد أن تعيد الحكومة تقييم التشريعات الخاصة بإنشاء الشركات.

تبني هذه المذكرة على تجربة منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) في إنشاء حاضنة “صمم” للأعمال والريادة، بالشراكة مع شركة الزمرد للشرقيات في عمان، وعملها من خلال منتدى التنمية البشرية والاقتصادية (هدف)، والذي يسعى إلى دعم إحداث تغيير جذري ينحو إلى مجتمع أكثر استنارة، وتمكيناً ومرونة، ويسوده الإنصاف في الأردن والعالم العربي من خلال البحوث والسياسات الاجتماعية، والاقتصادية الشاملة والمستنيرة.  حيث تقترح مذكرة السياسات هذه التوصيات التالية لمساعدة رواد الأعمال في النجاح في بدء أعمالهم التجارية وتطويرها، ما يجعلهم تالياً وكلاء حقيقيين للتغيير الاقتصادي في الأردن.

  • خلق بيئة أكثر مواءمة للريادة من خلال تسهيل عمليات التسجيل وإجراءاتها
  • مواصلة الجهود لرفع وعي رواد الأعمال الطموحين بعالم المشاريع
  • بذل المزيد من الجهود لتعريف الرياديين الطموحين بعالم المشاريع
  • السعي إلى تحقيق توزيع جغرافي أكثر تكافؤاً لحاضنات الأعمال وخدمات تيسير ريادة الأعمال
  • تكثيف الجهود لتمكين الرياديين الشباب، وخاصة الرياديات، من الحصول على التمويل
  • الاعتراف بخصوصية الأعمال التجارية المدارة منزلياً
  • الاعتراف بوجود مؤسسات الريادة الاجتماعية
  • السعي إلى توفير حزم اشتراكات مجزأة في الضمان الاجتماعي لأصحاب المشاريع الريادية الصغيرة

تأتي هذه الوثيقة في إطار مشروع “صمّم” الممّول من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان والأردن والعراق، وبدعم من جمهورية التشيك والدنمارك، والاتحاد الأوروبي، وإيرلندا وسويسرا.

منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن المحتوى الوارد في موجز السياسات هذا وهو لا يعكس بأي من الأحوال موقف البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية أو الجهات المانحة له.