الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تعزيز محلية العمل الإنساني في الأردن محلية العمل الإنساني: التعزيز والدعم عوضاً عن الاستبدال أو التقويض

مشاركة

بادرت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بإعداد هذا التقرير لتوضيح ماهية “محلية العمل الإنساني” في الأردن، والتركيز عليها، والحث على اتخاذ إجراءات هادفة لتفعيلها.

يتمحور السؤال الأساسي الذي يقوم عليه هذا البحث حول إذا ما كان الوجود الواسع لوكالات الإغاثة الدولية في الأردن على مدى العقدين السابقين قد ساعد في تعزيز القدرات البلاد الجماعية بشكل كبير من حيث التعامل مع اللاجئين والصدمات الاجتماعية الاقتصادية، وكيف حقق ذلك؟

لا يمكن لأي بحث حول محلية العمل الإنساني أن يُفلت من السؤال التالي: “ما معنى محلية العمل الإنساني”؟ إذ وبعد انقضاء أكثر من أربع سنوات من القمة العالمية للعمل الإنساني و13 عاماً من “مبادئ الشراكة”، لا يزال هذا السؤال يشكل قضية سياسات، وممارسات مشوشة ومثيرة للإرباك والخلاف.

يسعى هذا البحث لأن يكون بحثاً عملياً ذا توجه إجرائي يوفر سبل التوضيح والبنية والتوجيه، كما أنه يستخدم أُطراً مختلفة لتفسير المقروء والمسموع من العديد من المصادر، ويعرضها للاستخدام المستمر في المحادثات ذات الصلة بسياسات محلية العمل الإنساني في الأردن وممارساتها. هذا ويستخدم البحث تفسيراً لمحلية العمل الإنساني يتماشى مع مقاصد “الصفقة الكبرى”، بحيث لا يقوم على أسباب أيديولوجية بل أسباب إستراتيجية مقنعة تنطبق على السياق الأردني.

والصفقة الكبرى هي وثيقة ختامية للقمة العالمية للعمل الإنساني لعام 2016. حيث تشكل التزاماتها العشرة والتي وقعت عليها جميع الجهات الفاعلة الإنسانية الرئيسة، جدول أعمال لإصلاح قطاع الإغاثة الدولية لجعله أكثر شمولية وفعالية من حيث التكلفة، وضمان توزيع أقوى للمسؤوليات والسلطات. يتمثل أحد الالتزامات في توفير “المزيد من أدوات الدعم والتمويل للمستجيبين المحليين والوطنيين”، أي “محلية العمل الإنساني”.