الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تعزيز وصول الناجيات من العنف الأُسري إلى الخدمات: بناء الثقة في مقدمي الخدمات الوطنيين والمحليين موجز السياسات 5

مشاركة

يتناول هذا الموجز الاستجابة المحلية للعنف الأُسري مع التركيز على تحديد التصورات المحلية تجاه أدوار إدارة حماية الأسرة والجهات الفاعلة من منظمات المجتمع المدني المحلية وآليات عملها. يُقدم الموجز مجموعة من توصيات السياسات وذلك بالاسترشاد برؤى مختلف الجهات الفاعلة من المجتمع المحلي حول تصوراتها تجاه العنف الأسري والاستجابة المقدمة منها. وبُغية اكتساب نظرة معمقة حول التصورات ووجهات النظر المجتمعية، تعاونت منظمة النهضة للديمقراطية والتنمية (أرض) مع 11 منظمة مجتمع مدني من التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف)، وقدمت لها دورات تدريبية متنوعة من أجل إعدادها لإطلاق هذا البحث وتكوين فهم مشترك عن العنف الجندري وكيفية التصدي له.

أظهر البحث الإجرائي افتقار الأُسر إلى المعلومات اللازمة حول آليات عمل إدارة حماية الأسرة وغيرها من الجهات المعنية وأدوارها فيما يتعلق بالعنف الأسري، كما يبدو غياب الثقة جلياً بين المستجيبين الذين أبدوا مساور قلق بشأن السرية والمفاهيم الخاطئة التي تحدّ من فهم عمليات هذه الجهات والتي تختلط مع الصور النمطية التي يحملها المشاركون في الدراسة حول الناجيات من العنف الجندري. علاوة على ذلك، غالباً ما تحول قلة المعرفة والوعي بالخدمات التي تقدمها إدارة حماية الأسرة وغيرها من الجهات المعنية دون إبلاغ النساء عن حالاتهن، مما يدفعهن عوضاً عن ذلك إلى التعامل معها داخلياَ في حدود عائلاتهن.

يقدم الموجز توصيات تتمثل بالآتي:

رفع الوعي المحلي بمقدمي الخدمات

بناء القدرات المحلية لرفع الوعي بالعنف الأسري والوصول إلى الخدمات بعيداً عن الصور النمطية

توضيح إجراءات السلامة وبناء المعرفة والتوعية بها

يأتي هذا الموجز ضمن سلسلة موجزات مناصرة قضايا المرأة في إطار مشروع “تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني التي تقودها النساء في المناصرة القائمة على الأدلة ضمن الأجندة الوطنية للمرأة والأمن والسلام”، والذي يتم تنفيذه بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبتمويل سخي من حكومات كندا، وفنلندا، والنرويج، وإسبانيا، وقبرص والمملكة المتحدة. وتتوجه منظمة النهضة (أرض) بالشكر لشركائها من منظمات المجتمع المدني ضمن تحالف جوناف والأفراد الذين قدموا دعمهم لإعداد هذا الموجز.