الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تقييم استجابة التحالف الوطني الأردني (جوناف) لجائحة كوفيد-19

مشاركة

تأثرت الحياة الاقتصادية والاجتماعية من الأردن سلباً جراء أزمة كوفيد-19 مما أدى إلى تعمق جوانب الضعف وتفاقمها. وفي الوقت الذي ازدادت فيه حاجة سكان الأردن إلى المساعدات الإنسانية والمعونات، زادت أزمة كوفيد-19 من صعوبة إيصال المعونات نظراً لتوقف وتعطل سلاسل الإمداد والزيادة المفاجئة والملحّة في الطلب عليها.

حظيت الحكومة الأردنية بالثناء في حينه على إدارتها الفعّالة فيما يتعلق بالاستجابة للأزمة، إلا أن هذا الثناء لم يدم طويلاً مع تنامي الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية لاعتماد تقديم المساعدات في نهاية المطاف على الوصول إلى الفئات الأكثر تأثراً وضعفاً، ومعرفة مواقعهم واحتياجاتهم، ومساعدتهم.

وقد برز دور المجتمع المدني من حيث تمكنّه من الوصول بكفاءة إلى المجتمعات الأكثر ضعفاً، ومعرفته ودرايته المفصلة والمحلية باحتياجات الأفراد والمجتمعات الأكثر تأثراً. لذا قامت الحكومة، والتي كانت قد أخذت زمام المبادرة في الاستجابة حصرياً خلال الأسبوعين الأول من الإغلاقات، بتعديل خطة استجابتها للسماح لبعض منظمات المجتمع المدني بتقديم المساعدات عبر قنوات وتدابير محددة، فكان التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) من أوائل المستجيبين خلال الأزمة.

تأسس التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) في عام 2016 من قبل مجموعة من منظمات المجتمع المدني المحلية والمنظمات المجتمعية والمنظمات غير الحكومية وغيرها بهدف تنسيق الاستجابة الإنسانية الوطنية وجهود التنمية في الأردن وقيادتها. ويضم التحالف في الوقت الراهن 50 منظمة عضو من كافة أنحاء المملكة، بما فيها أربع منظمات مجتمع مدني بصفة “مراقب”.

نظراً للدور المهم الذي لعبه التحالف الوطني الأردني (جوناف) في المرحلة الأولى من الأزمة، فقد أصبح جلياً الحاجة إلى تقييم القدرات الكلية لاستجابات أعضاء التحالف خلال مراحل ظهور كوفيد-19 في الأردن. وقامت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، خلال الفترة من شهر آب إلى أيلول 2020، بالتنسيق مع أمانة المجلس الدولي للوكالات التطوعية (ICVA)، بتكليف إجراء تقييم لخطة استجابة التحالف الوطني الأردني (جوناف) لأزمة كوفيد-19، والذي جاء كجزء من مشروع “تحسين تحالفات المنظمات غير الحكومية داخل البلد لتعزيز العمل الجماعي للمنظمات غير الحكومية على المستوى الميداني أثناء الاستجابة لأزمة كوفيد-19”. يهدف التقييم إلى مراجعة استجابة أعضاء “جوناف” لأزمة كوفيد-19 من خلال تقييم وتوثيق الخبرات الرئيسية، والقدرات المتاحة، والفجوات، والإنجازات، بالإضافة إلى فعّالية الاستجابة وكفاءتها وتعاون التحالف مع الاعضاء.

ويتألف التقييم من أربعة أقسام رئيسية يعرض أولها المنهجية؛ والثاني العينة؛ ويفصّل الثالث النتائج (العمل والبنية الأساسيين، واتخاذ القرارات في التحالف، والتعاون والشراكات، والسمعة والبروز، والقدرة على التعلم والتحسن، والاستدامة)؛ أما القسم الأخير فيستعرض توصيات الدراسة.