الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

حقوق بلا خدمات؟ تسهيل الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية للاجئين والعمال المهاجرين مذكرة سياسات 3

مشاركة

يتعرض العمال المهاجرون واللاجئون لتحديات مماثلة من حيث الوصول إلى الخدمات الأساسية – لاسيما التعليم والرعاية الصحية- في البلد المستقبل/المضيف. لذلك، فإن فهم العقبات التي تواجههم والاستراتيجيات للتغلب عليها أمر ضروري لتأمين الحماية الاجتماعية وضمان المشاركة الفاعلة لغير المواطنين في النمو الاقتصادي والتنمية المجتمعية للمجتمع المضيف، وبالتالي التغلب على التهميش والحرمان. استناداً إلى أبحاث منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية “أرض” وخبرتها، وبالتشاور مع لجنة العمال المهاجرين[1] في الأردن، يطرح هذا الموجز 4 توصيات لتعزيز الوصول بشكل أفضل إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة.

1-   الاستثمار في جمع البيانات النوعية من خلال البحوث الموجهة في الميدان للتعرف على أوجه الضعف المحددة من خلال توفير بيانات مصنّفة تكشف عن الصعوبات المحددة التي يواجهها العمال المهاجرون واللاجئون في مختلف قطاعات العمل، ووفقاً لوضعهم وظروفهم، مع إيلاء اهتمام خاص للجنس والسن والجنسية والظروف الصحية.

2-   تعزيز شبكة العمال المهاجرين واللاجئين كجسور للتواصل والتبادل الفعالين مع مجتمعاتهم.

3-   القيام بحملات مناصرة مشتركة مع المنظمات المحلية والدولية تخاطب 1) الهيئات المحلية لإزالة العقبات الأساسية أمام الوصول إلى الخدمات و(2) الجهات المعنية لتأمين التمويل الكافي لدعم تغطية الخدمات الأساسية من خلال المشاريع المستدامة على سبيل المثال و(3) التربويين والمجتمع المضيف لإتاحة المزيد من الشمول الاجتماعي في قطاع التعليم.

4-   إشراك وسائل الإعلام التقليدية والرقمية ووسائل التواصل الاجتماعية للمساهمة بالتعريف العادل للواقع الذي يعيشه اللاجئون والعمال المهاجرون.

[1] تضم هذه اللجنة 30 ممثلاً وممثلة عن مجتمعات العمال اللاجئين والمهاجرين في الأردن وقد تم تشكيلها ودعمها من خلال مشروع “حقنا” الذي تنفذه المنظمة.