الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

رؤية النساء: الأثر الاجتماعي والاقتصادي لجائحة كورونا (كوفيد 19 ) على النساء في الأردن بعد عام على الأزمة

مشاركة

ألقت جائحة كورونا (كوفيد-19) بظلالها على الاقتصاد الأردني، الذي كان يعاني من الهشاشة في الفترة التي سبقت الجائحة. حيث كانت النساء في مقدمة الفئات المجتمعية التي كانت تعاني من ظروف اقتصادية قاسية.

وفي فترة الجائحة التي بدأت قبل أكثر من سنة تأثر الاقتصاد الأردني بشدة، حيث فقدت العديد من النساء اللاتي كن يعملن في الفترة التي سبقت الجائحة دخلهن أو جزءاً كبيراً من دخلهن، في حين كان عليهن مواجهة أعباء أسرية متزايدة. وقد أدى انعدام أو انخفاض الدخل إلى تعقيد وضع النساء المدينات بشكل أكبر، فقد اضطرت العديد من النساء لبيع ممتلكاتهن لتسديد أقساطهن الشهرية.

يتطرق هذا التقرير إلى الأثر الاقتصادي والاجتماعي لجائحة كورونا (كوفيد-19) على المرأة في الأردن ويقدم أفكاراً للعمل من منظور القاعدة الشعبية النسائية، ويستكشف كذلك أثر الأزمة على مختلف القطاعات الاقتصادية، فضلاً عن بعض العقبات الاجتماعية الخفية للأزمة والتي تحمل القدر ذاته من الأهمية. ويقدم التقرير المزيد من الفهم فيما يتعلق بالآثار المترتبة من الجائحة على النساء وتوصيات للحكومة والمانحين والمجتمع المدني في الأردن للتحفيف من هذه الآثار.

يتكون التقرير من ستة أقسام، أولها يقدم خلفية ويلخص ردة فعل الحكومة تجاه أزمة كوفيد-19، ودور تحالف “جوناف” في التقرير، ومنهجية الدراسة. ويتطرق القسم الثاني إلى أثر الجائحة على مصادر دخل النساء العاملات بشكل غير رسمي في مشاريع الأعمال المنزلية، والنساء العاملات بشكل رسمي، وعلى وجه التحديد في قطاعي التعليم والزراعة. في حين يستعرض القسم الثالث التبعات المترتبة على النساء المدينات خلال الجائحة، مع تحليل لأثر الدين على النساء المتزوجات، والعزباوات، والأرامل، والمطلقات. أما القسم الرابع فيقدم نظرة عامة عن التداعيات الاجتماعية المختلفة للجائحة، مع لجوء النساء إلى آليات تأقلم سلبية للتعويض عن الانخفاض الحاصل في الدخل، وتعرضهن للضغوط النفسية المصاحبة لزيادة أعباء الرعاية بدون أجر. بينما يُحلل القسم الخامس نطاق المساعدات الاقتصادية الحكومية والمحلية الموزعة على الأُسر المتضررة.

وأخيراً، يقدم القسم السادس توصيات للتصدي للعقبات العديدة الموضحة في التقرير. وتستهدف ثلاث فئات أساسية من صانعي القرارات: الحكومة والمجتمع المدني والجهات المانحة.

يأتي هذا التقرير الذي أعدته منظمة النهضة (أرض) في إطار مشروع “تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني التي تقودها النساء في المناصرة القائمة على الأدلة ضمن الأجندة الوطنية للمرأة والأمن والسلام”، والذي يتم تنفيذه بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبتمويل سخي من حكومات كندا، وفنلندا، والنرويج، وإسبانيا، والمملكة المتحدة. وتُقدر منظمة النهضة (أرض) دعم شركائها من منظمات المجتمع المدني التي تديرها النساء والمشاركة في تنفيذ هذا المشروع والذي يستند إليه هذا التقرير، وتتوجه بالشكر للمستجيبات ممن أجريت معهن المقابلات من ممثّلات هذه المنظمات على مساهمتهن القيمة.