الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

نشرة مستجدات قطاع العدالة في الأردن والمنطقة العربية العدد 2

مشاركة

في هذا العدد:

في الحين الذي بين مؤشر مشروع العدالة العالمية (WJP) لعام 2021، تراجع سيادة القانون في جميع أنحاء العالم، كانت الإمارات الأولى والأردن الثاني إقليميا في مؤشر سيادة القانون.

في هذا العدد ننظر إلى التغيرات التي طرأت على قانون المخدرات في الأردن واستجابة المنتدى عبر إطلاق التحالف الوطني لتعزيز مكافحة المخدرات. كما نطلع على حيثيات المساءلة الطبية، بالإضافة لتغليظ عقوبات الربا الفاحش وننظر إلى وضع حماية الطفل في الأردن، كما نحتفي بنجاح وتميز تجربة المرأة الأردنية في القضاء. وفي فلسطين، ما تزال الانتهاكات الإسرائيلية تستر بالغطاء “المؤسسي” لإسكات المقاومة وردود الفعل في العالم العربي على محاولة الاحتلال إسكات المجتمع المدني. عبر تجريم 6 مؤسسات حقوقية وتنموية.

وفي كل من تونس والسودان، ننظر إلى تأثير التغيرات السياسية على الحالة القانونية في البلاد. وفي كل من العراق وليبيا ولبنان ننظر إلى الانتخابات وقوانينها، كما نتابع حالة تطور قطاع العدالة وتعديلات القوانين وتبعاتها في الدول العربية الأخرى.

 

هذا، ويسرنا أن تكون شخصية العدد القاضي جهاد الدريدي، عضو منتدى دعم قطاع العدالة والذي قضى أكثر من عشرين عاماً في السلك القضائي وشهد تطورات قطاع العدالة في الأردن.