الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية

يهدف برنامج مركز النهضة للحماية الاجتماعية الشاملة إلى الوصول إلى التزام مؤسسي بما يحقق الضمان التدريجي للحقوق الاجتماعية والخدمات العامة الشاملة، والتي تتضمن المعاشات التقاعدية في سن الشيخوخة، واستحقاقات الأطفال واستحقاقات العجز التي تشمل الجميع.

بدأت جهود منظمة النهضة العربية (أرض) وأعمالها البحثية حول الوصول إلى الحماية الاجتماعية الشاملة في عام 2011 تماشيًا مع آمال الشباب خلال أحداث الربيع العربي ودعواته إلى تحقيق العدالة والحماية الاجتماعية، وأصبحت هذه المطالب أكثر إلحاحًا وضرورة جراء التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر لجائحة كوفيد-19 في المنطقة العربية. ثمة حاجة ملحة للخروج برؤية تحمي الأفراد بشكل أفضل، وتعزز قدرات المؤسسات لسد الثغرات القائمة في الحماية الاجتماعية في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تتمثل رؤية البرنامج في تحويل نموذج الحماية الاجتماعية الحالي من خطط التخفيف من حدة الفقر إلى نظام حماية اجتماعية شامل يشمل المواطنين الأردنيين واللاجئين على حدٍّ سواء، غلى جانب كونه يتمتع بالاستدامة المالية. وقد أبرمت منظمة النهضة العربية (أرض) شراكة مع عدة شركاء إقليميين ودوليين لعقد منتدى سياسات الضمان الاجتماعي الشاملة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف إشراك الجهات المعنية وصناع السياسات في العمل على تحقيق هذه الرؤية.