الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تمكين المرأة والشباب

إن الشباب والنساء من محركات التغيير في العالم العربي؛ إذ تضطلع هاتان الفئتان بدور ملحوظ في قيادة التدخلات المجتمعية، ودمج التقنيات الجديدة في الاقتصاد، وبناء مستقبل مستدام، وتوطيد العمليات الديمقراطية، وذلك على الرغم من السياق الإقليمي الذي يتسم بتزايد الركود الاقتصادي والاستياء الاجتماعي الذي يؤثر بشكل خاص على هذه الفئات السكانية.

تطمح أجندة أبحاث مركز النهضة حول العدالة الجندرية وتمكين الشباب إلى تأطير السياسات الرئيسية في المجالات المتعلقة بالجندر والشباب في التنمية والعمل الإنساني. فهي تهدف إلى تحديد العمليات التي تقود التغيير في المنطقة، وإلقاء الضوء على التجارب الرائدة ومنحها الفرص اللازمة للارتقاء والتطوير. وستعمل نتائج البحث وعملياته ذات الصلة على تعزيز إرادة النساء والفتيات والشباب ودعم إيصال أصواتهم. تحدد الإستراتيجية مجالات الاهتمام التالية بوصفها منطلقًا للعدالة الجندرية وتمكين الشباب:

  • تشجيع التغييرات في الأعراف الاجتماعية، والمواقف، والسلوكيات والأنظمة الاجتماعية التي من شأنها أن تعزز العدالة الجندرية وتمكين الشباب.
  • تعزيز المساءلة في مجالات المساعدة الإنسانية فيما يخص العدالة الجندرية وتمكين الشباب.
  • الدعوة إلى تنفيذ الأطر القانونية والسياسات الوطنية التي ستؤسس العدالة الجندرية وترسخها إضافة إلى تمكين الشباب، وإصلاحها.