الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الوصول إلى العدالة

شكل برنامج الوصول إلى العدالة أحد أركان برامج منظمة النهضة العربية (أرض) منذ تأسيسها في عام 2008. فعلاوة على تقديم الخدمات، تعمل المنظمة من خلال مكاتب المساعدة القانونية في مختلف محافظات شمال الأردن، ووسطه وجنوبه ، بما في ذلك مخيمات اللاجئين، مع الجهات الوطنية المعنية في قطاع العدالة على تعزيز النهوض بمبادئ الوصول إلى العدالة الأساسية، وهي: إمكانية التقاضي، وسهولة الوصول، والتوافر، والجودة، وسبل الانتصاف الهادفة، والمساءلة. ومنظمة النهضة العربية (أرض) هي عضو مؤسس في منتدى دعم قطاع العدالة منذ عام 2017، والذي يعمل بوصفه منصة لتحفيز الحوار بين الخبراء والممارسين وصانعي السياسات للنهوض بالإصلاحات التشريعية والمؤسسية التي تهدف إلى تعزيز الوصول إلى العدالة. كما يشارك البرنامج في الأبحاث التي تدعم تغيير السياسات وتساهم في إصلاح العدالة، لاسيما فيما يتعلق بوصول الفئات الأكثر ضعفًا وتأثرًا إلى العدالة، بما في ذلك النساء واللاجئين.

بناءً على الإنجازات السابقة، سيقوم برنامج الوصول إلى العدالة التابع لمركز النهضة الفكري للأبحاث، ومن خلال أجندته البحثية كذلك، بما يلي:

  1. الاستمرار في رصد التطورات الفعلية على الأرض وتوثيقها وتحليلها لإطلاع مجتمع الممارسين على القضايا القانونية الحالية.
  2. توسيع نطاق المشاركة الإقليمي مع الجهات المعنية لتعزيز النهوض بالمبادئ الأساسية للوصول إلى العدالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  3. النهوض بأجندة وطنية وإقليمية حول الحق في الصحة، وذلك من خلال الجمع بين برامج الحماية الاجتماعية الشاملة والوصول إلى العدالة، إذ تسعى مبادرة الحق في الصحة إلى تعزيز التغييرات التشريعية والإجرائية اللازمة لضمان حق حصول جميع الأفراد في الأردن على الرعاية الصحية.
  4. تعزيز الجهود المبذولة لمكافحة المخدرات في الأردن.