الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

برنامج الهجرة والتهجير القسري وانعدام الجنسية في العالم العربي

ينحدر قرابة 40% من أصل ستين مليون نازح قسري في جميع أنحاء العالم من البلدان العربية، كما تُعتبر المنطقة العربية ثاني أكثر المناطق تضررًا جراء التهجير القسري في العالم. لقد أصبح النزوح القسري، والهجرة غير المشمولة بحماية كافية وانعدام الجنسية من المشاكل الشائعة التي تؤثر على حياة ملايين الأفراد في المنطقة. يعاني العمال المهاجرون في المنطقة، كسائر اللاجئين، والمهجرين قسرًا والأشخاص عديمي الجنسية، أيضًا من وضع قانوني غير مستقر ومعاملة تمييزية في كثير من الأحيان، فضلًا عن وصمة العار النابعة من كونهم “أجانب” في المجتمعات المضيفة، الأمر الذي يؤثر على الوصول إلى الصحة والتعليم والعمل بالإضافة إلى الجوانب الأخرى اللازمة للتمتع بالحياة. ويُعتبر هذا الوضع وتحسينه من ضمن القضايا الجوهرية التي تعنى بها منظمة النهضة العربية (أرض) وأحد أركان عملها وقيمها.

يسعى برنامج الهجرة والتهجير القسري وانعدام الجنسية إلى معالجة القضايا التي يعاني منها اللاجئون والمهاجرون والنازحون قسرًا وعديمو الجنسية ممن يعيشون في الوطن العربي وينحدرون منه.

كما يقوم البرنامج على الركائز التالية:

  • رفع الوعي بقضايا اللجوء والتهجير القسري،
  • التصدي للسياسات والمعاملة التمييزية ضد المهاجرين واللاجئين ممن يعيشون في المنطقة العربية وينحدرون منها؛
  • دعم برامج الحماية القانونية والاجتماعية بالشراكة مع الجهات المعنية؛
  • طرح حلول وبدائل لعديمي الجنسية، ومعالجة آثار أزمات اللجوء والهجرة التي طال أمدها وما يتبعها من تقويض لأنظمة الحماية، وضعف في تطبيق القوانين والمعاهدات الدولية الناظمة لقضايا الهجرة واللجوء؛