الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

إرادتنا – لإحداث التغيير

أطلقت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) مشروعها الإقليمي إرادتنا لتعزيز أصوات اللاجئين لكل من الأردن، ولبنان، وفلسطين والذي ينفذ على مدى ثلاثة أشهر: من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 وحتى نهاية كانون الثاني/يناير 2021.

المكونات الرئيسية للمشروع هي:

• مواصلة المناقشات والبحوث التي تركز على الأساليب المبتكرة لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية، بما في ذلك قضية اللاجئين الفلسطينيين، من خلال الشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

• تقديم فرص التبادل التعليمي بين الشباب الفلسطيني وخبراء ينتمون للشبكة الدولية لخبراء القضية الفلسطينية.

• إشراك الشباب الفلسطيني في إنتاج المعرفة ونشر البحوث

• تعزيز الوصول إلى العدالة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن من خلال التقاضي وجلسات التوعية القانونية التي تهدف إلى زيادة الإلمام بحقوق اللاجئين وكيفية تطبيقها في المخيمات.

ويعتمد المشروع على تجربة منظمة النهضة (أرض) السابقة في توثيق التحديات التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون، مثل “تقرير تقييم احتياجات: تصورات وتجارب اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات في الأردن” و”أصوات اللاجئين الفلسطينيين الشباب في أنحاء الشرق الأدنى: المشاركة والتطلعات الاجتماعية والسياسية”. تشمل التحديات الأساسية التي تم تحديدها: نقص الفرص للتغلب على الفقر على المدى الطويل؛ وعدم وجود مساحات للتنفيس بجانب المساحات التعليمية والثقافية؛ وعدم وجود اكتفاء ذاتي لتشكيل مستقبلهم ومعالجة قضية اللاجئين الفلسطينيين؛ ومحدودية فرص التعامل مع الشباب الآخرين خارج المخيمات، محليًا وإقليميًا؛ محدودية فرص المشاركة الاجتماعية والسياسية بين الشباب في مجتمعهم والمجتمع المضيف، وقد فسرت هذه المحدودية على أنها فجوة في إمكانيات الحوار فيما يتعلق بالعلاقات الإقليمية والدولية؛ والحواجز والعقبات القانونية للتعامل مع مختلف القضايا القانونية التي يواجهها الرجال والنساء والأطفال (الفتيان والفتيات) من المخيمات، محليًا وإقليميًا، وذلك فيما يتعلق بالقانون المدني، وقانون العمل، والقانون الجنائي، والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

يندرج المشروع في إطار برامج “تمكين الشباب” و”المساعدة القانونية وتطوير قطاع العدالة”، و”الهجرة القسرية واللاجئين والشتات” التي تقدمها منظمة النهضة (أرض). للاطلاع على مستجدات تنفيذ المشروع، تابعوا صفحة “القضية الفلسطينية”