الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الاستثمار في المستقبل

“لكل طفل الحق في التعليم والتعلّم النوعي”

اليونيسيف

خلفية

يعتبر الأردن بلداً مضيفاً لثاني أكبر عدد من اللاجئين مقارنة بعدد سكانه على الصعيد العالمي، إذ وبالإضافة إلى تدفق اللاجئين السوريين إلى البلاد بعد عام 2011، ويستضيف الأردن أيضًا أقلية من اللاجئين المنحدرين من جنسيات أخرى، ولا سيما أولئك السودانيون واليمنيون والصوماليون. ما زال وصول هذه الفئات إلى الخدمات الأساسية بما فيها الخدمات القانونية، والصحية، والتعليمية محدودًا، الأمر الذي يجعلهم أكثر ضعفا وهشاشة.

بالشراكة مع رؤيا أمل الدولية وبدعم مالي من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، أطلقت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) مشروع الاستثمار في المستقبل استجابة للاحتياجات التعليمية لمجموعات اللاجئين هذه، وتلك الاحتياجات المتعلقة بالمجتمع المضيف الأكثر تأثراً.

يأتي مشروع الاستثمار في المستقبل في إطار استراتيجية التعليم في منظمة النهضة العربية (أرض (والتي تتمثل باتباع نهج تعليم شامل يأخذ في الاعتبار ضمان الوصول إلى التعليم النوعي وفرص التعلم مدى الحياة للجميع بوصفه ركيزة أساسية للتخفيف من حدة الفقر، وتعزيز الحماية، وتمكين التحول الاجتماعي الإيجابي الدائم والتماسك المجتمعي.

الرؤية

يضمن الوصول الشامل إلى التعليم النوعي حماية المجتمعات الضعيفة في الأردن، وتقدمها، وتعزيز صمود المجتمعات المهاجرة والمضيفة وتماسكها الاجتماعي.

الهدف العام

يتمحور عمل المشروع حول التعليم الشامل والمتكامل والمتساوي لجميع الأفراد، وتعزيز حماية المجتمعات السودانية والصومالية واليمنية والمجتمعات المضيفة، من خلال تقديم خدمات قانونية مختلفة ورفد الفرص التعليمية النوعية، وعليه، يهدف مشروع الاستثمار في المستقبل إلى إحداث تغييرات على المستوى الفردي، والمجتمعي والوطني، وعلى مستوى السياسات:

• المستوى الفردي

الاستجابة للاحتياجات التعليمية والاجتماعية للاجئين السودانيين والصوماليين واليمنيين في المجتمعات المضيفة الأردنية وحمايتها من خلال التعليم الشامل والوعي القانوني.

• المستوى المجتمعي

تصبح عائلات اللاجئين والمهاجرين صانعة للتغيير ومساهمة في تحسين المجتمعات التي يحيون فيها وازدهارها، من خلال المعرفة والمهارات التي يكتسبونها ويتشاركونها.

• المستوى الوطني

دعم الحكومة الأردنية للحقوق القانونية الدولية للاجئين المهاجرين وتوسيع جهودها لتحسين سبل عيشهم وحمايتهم التي تتجلى في التعليم النوعي الشامل.

• مستوى السياسات

مناصرة الجهات المحلية والدولية المعنية بالتعليم بشكل فعال ومساهمتها في وضع أجندة وطنية أردنية للتعليم المتكامل، والشامل والنوعي.

النهج والأنشطة الرئيسة

• إنشاء مبنى تعليمي يكون بمثابة مركز للفئات المستهدفة من المشروع التي يقيم أفرادها في منطقة العاصمة الأردنية عمّان.

• رفع الوعي القانوني وتقديم خدمات المساعدة القانونية مثل: خدمات الوساطة القانونية والتقاضي للأقليات اللاجئة، وبالتالي زيادة قدرة أفرادها على الصمود.

• دعم الوالدين من خلال عقد جلسات مركزة لتعزيز أمان أطفالهم وتأمين مستقبل أفضل لهم.

• تقديم فرص تعليمية الأطفال من خلال عقد دورات اللغة الإنجليزية والبرامج الفنية لتعزيز قدراتهم من حيث التعبير عن الذات، وثقتهم بأنفسهم وصمودهم.

• تزويد الشباب بفرص تحسن من سبل معيشتهم من خلال منح التدريب المهني.

• الاستثمار في الشراكات وقيادة جهود المناصرة نحو تحقيق تعليم شامل ونوعي للجميع في الأردن.

منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)

منظمتنا: أسست منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) في عام 2008، وهي منظمة مجتمع مدني أردنية مقرها عمّان-الأردن ومسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية تحت إشراف وزارة الداخلية. تعتبر النهضة العربية (أرض)، منظمة فريدة من نوعها تضم عشرة مكاتب موزعة على جميع أنحاء المملكة.

رسالتنا: تجديد الرسالة الحضارية من أجل نهضة عربية، تمكِن شعوب العالم العربي من تحقيق الديمقراطية، والتمتع بالتنمية والعدالة الاجتماعية. تسعى النهضة العربية (أرض) إلى إيجاد بدائل تقدمية ومعالجة المسائل الأخلاقية، والسياسية والتنموية التي يواجهها العالم العربي.

دورنا ومساهمتنا: نسعى في عملنا لإحداث التغيير من خلال مختلف برامجنا ومشاريعنا الإنسانية والتنموية، وبناء الشبكات والشراكات، وتوفير مساحة بحثية في مركز النهضة الفكري التابع لها.

تركيزنا وحيز عملنا: تعمل النهضة العربية (أرض) بشكل أساسي في الأردن. في الوقت نفسه، وتماشياً مع رؤية النهضة العربية (أرض) ورسالتها، تغطي برامج المنظمة ومشاريعها وأبحاثها دولاً أخرى في العالم العربي.