الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني التي تقودها النساء في مجال المناصرة القائمة على الأدلة وأجندة المرأة والسلام

تستمر منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في دعم التحالف الوطني الأردني (جوناف) وأعضائه من منظمات المجتمع المحلي التي تقودها النساء، وذلك عن طريق تعزيز دور هذه المنظمات في تنفيذ اﻟﺨﻄﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻷردﻧﻴﺔ ﻟﺘﻔﻌﻴﻞ ﻗﺮار ﻣﺠﻠﺲ اﻷﻣﻦ رﻗﻢ 1325، اﻟﻤﺮأة واﻷﻣﻦ واﻟﺴﻼم.

وتركز هذه المبادرة على تعزيز قدرات هذه المنظمات على المناصرة القائمة على الأدلة، والتنسيق، والرصد، والتقييم، فضلًا عن منهجيات التقييم، لضمان قدرتها على المساهمة بفعالية في إدارة الصراع، والوساطة في دعم الأولويات الوطنية في إطار أجندة المرأة، والأمن، والسلام.

كما يهدف المشروع إلى إشراك منظمات المجتمع المحلي التي تقودها النساء في 11 محافظة في الأردن لتعزيز المبادرات المجتمعية التي توفر منصات للحوار مع صانعي القرار، بجانب تعزيز الاحتياجات الخاصة بالفئات الأكثر ضعفًا من النساء، كاللاجئات والفتيات والنساء من ذوات الإعاقة، والأسر التي تعولها النساء، والنساء الكبيرات في السن. إذ إنّ الهدف هو ضمان مشاركتها الفعالة في تنفيذ الأهداف الإستراتيجية رقم 2 و 3 و 4 للخطة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻷردﻧﻴﺔ 2018-2021:

• الهدف الإستراتيجي رقم 2: تحقيق مشاركة هادفة للمرأة في الوقاية من كل من التطرف والتطرف العنيف، وفي بناء السلام الوطني والإقليمي.

• الهدف الإستراتيجي رقم 3: ضمان توافر الخدمات الإنسانية المراعية للنوع الاجتماعي، والتي يمكن للأردنيين واللاجئين الوصول إليها بأمان.

• الهدف الإستراتيجي رقم 4: تعزيز ثقافة المجتمع التي تعترف باحتياجات النوع الاجتماعي، وأهمية المساواة بين الجنسين، ودور المرأة (بما في ذلك الشابات منهن) في الأمن والسلام.

يدعم المشروع كذلك المنظمات المجتمعية التي تقودها النساء من خلال الاستجابة لمواطن الضعف المتزايدة المرتبطة بأزمة كوفيد-19، كما يقدم الدعم للقيادات النسائية في الدفاع عن الاحتياجات والاهتمامات المحددة لمجتمعاتهن، بما في ذلك توفير حلول قائمة على الأدلة لهذه القضايا.

ينفذ المشروع من تشرين الأول/أكتوبر 2019 وحتى تشرين الأول/أكتوبر 2021، في إطار الخطة الوطنية الأردنية JONAP، وبدعم سخي من حكومات كندا، وفنلندا، والنرويج، وإسبانيا، والمملكة المتحدة.