الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

وصول المرأة للعدالة

يهدف مشروع “وصول المرأة للعدالة” إلى بناء رأس المال للنساء، وتيسير وصولهن إلى النظام القانوني، وتأمين نتائج عادلة لهن. وقد تناول المشروع الثغرات في العدالة القانونية عن طريق إعلام النساء بحقوقهن واستحقاقاتهن كمواطنات وذلك من خلال جلسات تهدف إلى تمكينهن وربطهن بمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة.

نفذت المرحلة الثانية من مشروع وصول المرأة للعدالة بالشراكة مع منظمة أوكسفام بريطانيا، وبتمويل من وزارة الخارجية الفنلندية، وذلك خلال الفترة من نيسان/أبريل 2011-آذار/مارس 2014 (35 شهرًا) في المناطق المستهدفة من الزرقاء وعمان، واستهدف النساء من الأردنيات واللاجئات السوريات فيما تواجه النساء المستضعفات مستويات متعددة ومتداخلة من الضعف والمعاناة، وخاصة فيما يتعلق بوصولهن العادل والمنصف إلى النظام القانوني في بلدانهن.

يمثل كل من التمكين القانوني، وإدارة الإجهاد، وجلسات القيادة، والدعم النفسي والاجتماعي، بعض مكونات النهج الشمولي للمشروع لزيادة وصول المرأة للعدالة. كما يعد وعي النساء بحقوقهن والثقة في المطالبة بها من أهم مخرجات هذا المشروع، وهذه الأدوات ضرورية للحفاظ على التغيير ذلك أنها تقوم بإعادة تنظيم الحماية القانونية والحقوق القانونية المتاحة للمرأة بشكل أساسي.