الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

حول أكاديمية المرأة العربية للقيادة

في إطار مشروع توازن – تعزيز المهارات القيادية ومشاركة المرأة، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تم تصميم برنامج أكاديمية المرأة العربية للقيادة من قبل منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ليكون متجذراً بالسياقات المحلية ومنسجماً مع أفضل الممارسات الدولية. تعدّ الأكاديمية جزءًا من برنامج توازن وتمثل برنامجاً تدريبيًا متعدد المستويات يهدف إلى تطوير الكفايات القيادية للنساء في الأردن وتعزيز أدوارهن القيادية، من خلال توفير الأدوات العملية اللازمة للنساء من خلفيات مختلفة لبدء رحلتهن القيادية ذات الأثر واستدامتها. تهدف الأكاديمية إلى دعم الكفايات القيادية للمرأة لدعم مساهمتها في المشاركة المدنية والسياسية والحوكمة في القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، بالإضافة إلى تعزيز قدرة المرأة على ممارسة دورها القيادي في مساحاتها العامة والخاصة. إذ يعمل البرنامج على تنمية القدرات القيادية والتواصلية للمرأة، وتمكينها من بناء الدعم داخل أسرتها ومجتمعها مما يؤدي إلى خلق بيئة ممكنة تعزز فرصها في التعبير والمشاركة وإيصال صوتها. تسعى الأكاديمية خلال ثلاث سنوات (2024، 2025، 2026) إلى تدريب 500 امرأة من جميع أنحاء المملكة من مختلف القطاعات، والخلفيات، والخبرات والفئات العمرية. وقد تم تصميم برنامج الأكاديمية بعناية بالاستناد إلى (إطار كفايات قيادية) متخصص قياساً على أفضل برامج القيادة الوطنية والدولية، ليناسب النساء في الأردن بحيث يدمج منهجيات مختلفة ويجمع بين العديد من الجوانب المرتبطة بالقيادة.

إطار الكفايات القيادية لأكاديمية المرأة العربية للقيادة

البرنامج التدريبي لأكاديمية المرأة العربية للقيادة

مجالات التأثير

تنطلق النساء الطموحات في الأردن من خلال الأكاديمية في رحلة مصمَّمَة خصيصاً لتلبية احتياجاتهن نحو تعزيز أدوارهن القيادية، حيث تجمع بين التعلم النظري والعملي وأنشطة التشبيك وتهدف إلى:
  1. تعزيز الوعي الذاتي وبناء قياديات واثقات من أنفسهن.
  2. تنمية الذكاء العاطفي وخلق بيئات أكثر شمولاً.
  3. تمكينهن من اتخاذ القرارات الأخلاقية والشجاعة.
  4. إلهام قياديات مبتكرات ذوات رؤى استراتيجية.
  5. تطوير مهارات الاتصال والتواصل وبناء فرق عالية الأداء.
  6. تنمية شبكات داعمة تسهم في التطور المستمر لكفاءات المشاركات وتعزيز العمل الجماعي.

مواقع عقد برنامج الأكاديمية ومواعيده

سيتم تنظيم الأكاديمية في سبع مجموعات تدريبية سنوياً تتكون كل منها من 24 مشاركة، وسيمتد البرنامج على مدى ثلاث سنوات (2024، 2025، 2026) وسيتضمن جدولاً زمنياً مخصصاً يتم تصميمه بما يتناسب مع المشاركات.
سيتم توزيع مجموعات المشاركات بشكل استراتيجي بين مختلف محافظات المملكة  كالآتي:

من يمكنها التقدم؟

النساء الطموحات من عمر 19 سنة فما فوق والمقيمات في الأردن:
  • من مختلف الخلفيات والمستويات التعليمية (طالبات جامعيات أو طالبات في كليات المجتمع على الأقل)؛
  • ذوات خبرة لا تقل عن سنة واحدة بالانخراط في أنشطة الشأن العام، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المشاركة السياسية والمدنية والحوكمة؛
  • ممن يبدين التزاماً باستكمال مراحل الأكاديمية وأنشطتها ذات الصلة.
سيتم اختيار المشاركات من قبل لجنة متخصصة مستقلة بناء على الطلبات المقدمة والمقابلات التي يتم إجراؤها وفقاً لمعايير الاختيار الخاصة بالبرنامج والتي تُعطي الأولوية للشمولية، ومدى طموح المتقدمات، ومستوى مشاركتهن المجتمعية والمدنية.

هناك المزيد من الأسباب للانضمام إلى الأكاديمية أهمها:

مراحل الاشتراك في الأكاديمية

بعض من مدربي الأكاديمية الرئيسيين:

سيتم تقديم مراحل الأكاديمية على أيدي مدربين ومرشدين مؤهلين ومعتمدين وعلى درجة عالية من الخبرة مثل:

نبذة عن توازن - تعزيز المهارات القيادية ومشاركة المرأة

توازن هو مشروع ممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ويُنفّذه ائتلاف بقيادة منظمة ميرسي كور، ويضم كل من منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، ومؤسسة جدارة، وجمعية معهد تضامن النساء الأردني، ومؤسسة بلان انترناشونال. توازن هو مشروع ينفّذ على مدى خمس سنوات يهدف إلى إحداث تغيير ملموس لتعزيز صوت المرأة وتأثيرها من خلال تحسين الأطُر التشريعية وإنفاذ تلك التشريعات، وتعزيز القدرات المؤسسية لأصحاب المصلحة، وزيادة اعتماد الأعراف الاجتماعية الدامجة، وتعزيز الكفايات القيادية للمرأة وإزالة العوائق أمام مشاركة المرأة وقيادتها.

انضمي إلينا في بناء مستقبل أكثر إشراقاً!

لا تفوتي هذه الفرصة لإطلاق العنان لقدراتك القيادية وإحداث تغيير إيجابي في مجتمعك. تقدمي بطلبك الآن للانضمام لأكاديمية المرأة العربية للقيادة. اضغطي على الرابط أدناه للتسجيل في المجموعات التدريبية:

دعوة للتقدّم لمجموعة مشاركات
محافظتي عمّان والبلقاء

آخر موعد للتقديم: 20 تموز/يوليو 2024

مدة البرنامج: آب/أغسطس 2024 - كانون الثاني/يناير 2025

دعوة للتقدّم لمجموعة مشاركات
محافظتي العقبة ومعان

آخر موعد للتقديم: 20 تموز/يوليو 2024

مدة البرنامج: آب/أغسطس 2024 - كانون الثاني/يناير 2025

دعوة للتقدّم لمجموعة مشاركات
محافظة إربد

آخر موعد للتقديم: 20 تموز/يوليو 2024

مدة البرنامج: آب/أغسطس 2024 - كانون الثاني/يناير 2025

تسعى منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) دائما إلى تطوير الخدمات المقدمة للمجتمع من خلال برامجها ومشاريعها المتعددة، لذا؛ في حال وجود أي اقتراحات، أو استفسارات، أو ملاحظات، أو شكاوى ضمن مشروع توزان – تعزيز المهارات القيادية ومشاركة المرأة، يمكنكم التواصل معنا عبر القنوات التالية:

للاستفسارات والاقتراحات: 

رقم الاتصال: 0776474592

بريد إلكتروني: Tawazon@ardd-jo.org

للشكاوى والملاحظات:

رقم الاتصال:0777387221