الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

مركز النهضة الاستراتيجي

هو مركز فكري مستقل مقره الأردن، يعمل ضمن الإطار التنظيمي لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض). أسس المركز عام 2018، لتعزيز التفكير الحداثي وطرح مبادرات السياسات لمعالجة التحديات المتعددة التي يواجهها العالم العربي. يعتبر المركز منصة للمعرفة تعمل على تمكين الحوار الشامل حول مختلف قضايا العالم العربي لتحفيز إيجاد حلول مبتكرة لها واستضافة هذا الحوار.

لا تنتمي النهضة بمعانيها إلى أي حراك سياسي، وتمثل أنظمة الحكم الملتزمة بالقضاء على أوجه الفقر وعدم المساواة، من أجل حكم شامل يخلو من التمييز، ويعزز حقوق الفئات المهمشة والضعيفة. فالنهضة تعنى بإيجاد منطقة عربية حرة لا تحكمها الهيمنة الخارجية، وحل عادل للقضية الفلسطينية محور نهضة العالم العربي، وحلول سلمية لنزاعاته الأخرى، وطرح السياسات التي تعالج بشكل فعال الأزمة المناخية الطارئة. وتمثل عالمًا عربيًّا تُحترم فيه سيادة القانون بالكامل، وتُطبق على جميع المقيمين فيه، مع التركيز على الحقوق الفردية للمواطنة والمشاركة، والحق الجماعي في تقرير المصير.

أهدافنا

يلتزم مركز النهضة الفكري بمعالجة احتياجات المنطقة، واهتماماتها وأولوياتها من خلال:

فريق المركز

يتمحور عمل مركز النهضة الفكري حول سبعة برامج يقودها فريق قوي ذو أداء عالٍ تتألف لجنته التنفيذية من مجموعة من كبار المستشارين بإشراف مجلس الأمناء. يعمل نخبة من كبار الباحثين والباحثات، ومساعدي الأبحاث جنبًا إلى جنب بدعم من مجموعة من متدربي جامعات مختلفة، مما يتيح الفرصة للشباب لاكتساب خبرة مباشرة في مجال البحث في العالم العربي. يسعى المركز إلى تضمين الخبرات المتنوعة للباحثين في مجريات عمله وذلك لضمان تمثيله مختلف الأعمار، والفئات الثقافية ومجالات الخبرة، من أجل تحفيز الإبداع، وتوسيع الفكر والسعي إلى إيجاد حلول جديدة للعديد من القضايا التي يتعين على المركز التصدي لها.

يُسخّر كبار الباحثين ومساعدو البحوث خبراتهم ومعارفهم للعمل معًا للنهوض برسالة المركز، وضمان حسن سير أعماله، والحفاظ على أخلاقيات البحث، وجدية النقاشات والمقترحات، والتركيز على الابتكار، والاستمرار في تقديم حقائق، وأدلة ونتائج واضحة. يعمل الفريق كذلك بلا كلل من خلال الأهداف، والقيادة المشتركة، والتعاون والمهارات التكميلية من أجل ترسيخ الهدف والالتزام بمفهوم النهضة.

دليل النهضة

تثْمن منظمة النهضة الجهود التي قامت بها الجامعة الأميركية في بيروت بإطلاقها دليل النهضة العربية – التي انطلقت في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين- بهدف مساعدة الباحثين والمهتمين بدراستها والمساهمة في إبقاء إرثها حياً. ويتضمن الدليل المكتوب باللغتين العربية والإنجليزية مجموعة من الموارد الهامة المتضمنة معلومات عن روّاد النهضة والمنشورات التي أُصدرت والكتب التي ألفها كتاب عصر النهضة، فضلاً عن مواد عن حركة النهضة والنهضة النسوية والمجتمعات في تلك الفترة الزمنية، التي آسس لها مثقفون ومفكرون عظماء أمثال رفاعة الطهطاوي وعبد الرحمن الكواكبي وكانت مصدر إلهام لرسالة التي انطلقت منها منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية، والتي تعمل جاهدة على التعريف بأعمالهم وتراثهم وشخصياتهم، وإبقاء إرثهم حياً حتى تتمكن من البناء عليه والانطلاق من حيث توقفوا.