الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

إطلاق مبادرة ركني

مشاركة

“ركني” من الاسم انطلقت مبادرة منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم تواصل النساء مع منظمات المجتمع المحلي، والارتكاز على ما توفره من خدمات تعزز دور المرأة في حماية أسرتها ومجتمعها، وتساندها للوصول لخدمات الحماية حيثما كانت، إذ تسعى مبادرة “ركني” وبالتعاون مع منظمات المجتمع المحلي، إلى تقديم بدائل للوصول الى الخدمات الاجتماعية والحماية القانونية بخصوصية وأمان. وذلك من خلال إنشاء مكتب خدمات مخصص لاحتياجات النساء في هذه المنظمات، مزود بوسائل تواصل إليكترونية تتيح التعرف والوصول لكافة خدمات الحماية والطوارئ المتوفرة في ارجاء المملكة، بالإضافة إلى مسؤولة متخصصة لتقديم الإرشاد والمساندة بطريقة سرية وموثوقة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار برامج منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) التي تعنى بالحماية الاجتماعية والعدالة الجندريّة، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مبادرة “ركني” ضمن مشروع بناء القدرات الرقمية للنساء والفتيات وبالتعاون مع جمعيتي أنا إنسان لحقوق المعاقين في عمان وجمعية ملتقى مأدبا الثقافي للطفولة في مأدبا.

وعن أهمية هذه المبادرة قالت السيدة اسيا ياغي مديرة جمعية أنا إنسان لحقوق أشخاص ذوي الإعاقة “أن مثل هكذا مبادرة أمر نادر في جمعيات ذوي الإعاقة حيث انها تخدم العديد من النساء وخصوصاً ذوات الاعاقة، ودورنا كجمعية أنا انسان في معرفة من يقع عليهن العنف والمتابعة معهن لحمايتهن استمراره” وأكدت ياغي بان هذه الوحدة ستبقى تقدم خدماتها الاستشارية والتحويلية للجهات المعنية بما يخدم النساء اينما وجدن.

وأضافت د. هبة حدادين مديرة ملتقى مادبا الثقافي للطفولة فخورين “بإنشاء “ركني” في ملتقى مأدبا الثقافي للطفولة لاستقبال حالات من النساء والفتيات لتقديم الخدمات الاجتماعية والاستشارة القانونية والصحية. حيث تستقبل الجمعية حالات عديدة من النساء والفتيات اللواتي يحنجن لخدمات متخصصة، وسنسعى من خلال هذا الركن التعرف على هذه الاحتياجات أكثر وإيصالها للجهات المتخصصة بتقديم الخدمات للنساء والفتيات بالتحديد”. 

فيما أكدت المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة (أرض) سمر محارب على أهمية دور المرأة في حماية أسرتها ومجتمعها وشددت على ضرورة تمكينها بالمعرفة والمساندة اللازمة وأضافت ” نشكر للمنظمات المحلية تعاونها ونؤكد على دورها الأساسي في تقديم الحماية لمجتمعاتها وخصوصاً في أوقات الأزمات، إذ تأتي هذه المبادرة دعماً لجهود محلية العمل الإنساني والسعي للامركزية في تقديم خدمات الحماية والقانونية والاجتماعية.” وأضافت أن هذه خطوة أولى نتمنى تعميمها على أنحاء المملكة بالتعاون مع جميع أعضاء التحالف الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف).

يقع محور عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في قلب جهود الأمم المتحدة المعنية بالتنمية العالمية، الذي يقوم بالتركيز بصورة خاصة على التصدي لأبرز معوّقات التنمية البشريّة في المنطقة والوصول إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة الجديدة. مشروع تنمية القدرات الرقمية للنساء والفتيات والذي يتم تنفيذه مع منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) يسعى إلى خلق مجال إلى التواصل بين المجتمعات المهمشة بما في ذلك اللاجئون والمهاجرون من خلال الحد من الفجوة الرقمية عن طريق وسائل مبتكرة لطلب المساعدة والدعم.