الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

البدء بالتدريب الأول ضمن سلسلة الدورات المتقدمة “سبعة عقود من التهجير القسري: الاستجابات القانونية والسياسية والإنسانية لقضية اللاجئين الفلسطينيين”

مشاركة

في 29- 30 أيار/مايو 2021، عُقدت أول دورة مكثفة حول الجوانب القانونية والسياسية والإنسانية لقضية اللاجئين الفلسطينيين رقمياً، هدفت الدورة، التي نظمتها منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) بالشراكة مع جامعة بيرزيت في فلسطين إلى تزويد الباحثين والممارسين (من موظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والصحفيين ومنظمات المجتمع المدني والباحثين) بمعرفة لا غنى عنها فيما يتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين وسياقاتها التاريخية والسياسية والقانونية والإنسانية، وتتبع أصل قضية اللاجئين الفلسطينيين وتطور النزوح والشتات الجغرافي والسياسي الفلسطيني، من النواحي القانونية والسياسية في السياق الأوسع لقضية فلسطين. وقد هدفت الدورة إلى توفير فهم لا غنى عنه للباحثين المحترفين والشباب للمشاركة الفاعلة في دعم القضية.

نُظِّمت الدورة بالشراكة مع منظمة “القانون من أجل فلسطين“، وحضرها مجموعة ملتزمة ومتفاعلة للغاية مؤلفة من 25 من المحامين والباحثين الشباب، معظمهم من فلسطين أو من أصول فلسطينية.

تناولت الدورة باللغتين الإنجليزية والعربية المواضيع التالية:

المؤسسات والوضع الحالي: حيث تمت مناقشة تاريخ فلسطين وشعبها، بما في ذلك أصل النزوح الفلسطيني وتطوره، والذي غالبًا ما يتم سرده (بشكل غير دقيق) على أنه بدأ في عام 1948؛ والترتيبات المعيارية والمؤسسية الموضوعة للاجئين الفلسطينيين في الإطار الدولي للاجئين، وقيمة القانون الدولي “ككل” في حماية الفلسطينيين، والسمات القانونية والديناميكيات السياسية للاجئين الفلسطينيين / تشتتهم في جميع أنحاء العالممن العالم العربي إلى أوروبا والأمريكتين وآسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا.

التركيز على الحقوق والحلول: حيث تم تسليط الضوء على حقوق محددة مثل تقرير المصير والعودة والتعويض / الاسترداد، فضلاً عن قيمة المواطنة وأهمية النهج القائم على حقوق الإنسان للاجئين الفلسطينيين؛ التفاوض على حلول للاجئين الفلسطينيين بما في ذلك من خلال النهج التي تركز على اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم الأساسية.

ستعقد هذه الدورة المكثفة مجددا لعدة مرات خلال الأشهر القادمة: أيام السبت والأحد 26-27 حزيران/يونيو، 28-29 آب/أغسطس و 30-32 أكتوبر 2021. في حين يتم انتظار القيود المتعلقة بـ كوفيد-19، ستقام الدورة التدريبية عبر الإنترنت. بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، سوف تتم بشكل مشترك في عمان وفلسطين على أساس التناوب، وعبر الإنترنت للأشخاص المسجلين من مكان آخر.

للتدريب

https://ardd-jo.org/ar/News-Room/short-course-seven-decades-of-forced-displacement-legal-political-and