الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

الحوارات الإقليمية حول واقع حال الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية بحث في أحوال الحماية الاجتماعية في العالم العربي ومقترحات الإصلاح الشامل لها

مشاركة

قامت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية(أرض) وبدعم من منظمة فورد بإطلاق سلسلة من الحوارات التي تبحث بوضع الحماية الاجتماعية في الأردن والمنطقة العربية ككل. حيث تهدف جلسات الحوار هذه إلى تقصي وجهة نظر الخبراء العرب وصناع قرار حول الأثر متعدد الأبعاد لأزمة جائحة الكورونا الصحية على المساواة في المنطقة، بالإضافة إلى تأثيرها على مستويات الفقر والحماية الاجتماعية وأمن الأفراد والمجتمعات من منظور كلي. هذا وقد شرعت حكومات العالم العربي في إطلاق العديد من الإستراتيجيات الوطنية لتحسين الاقتصاد، وخلق فرص العمل، والحد من البطالة، وتحسين سبل العيش ومواجهة ضعف المجتمعات المختلفة، إلا أن أوجه عدم المساواة وضعف مؤسسات الحماية الاجتماعية ما زالت قائمة. وفي حين أثبتت التدابير الصحية التي اتخذتها الدول في مواجهة الجائحة لحد ما نجاحها، إلا أن هناك قلقًا كبيراً على الصعيد الاقتصادي والسياسي من تبعاتها، حيث أسهمت هذه التدابير في ازدياد هشاشة الوضع الاقتصادي للكثيرين من فئات المجتمع المختلفة.

وعليه تعمل منظمة النهضة (أرض) على توثيق هذه الآراء ونتائج الحوارات، بهدف استخدامها لاقتراح نهج وإستراتيجيات للتخفيف من تأثير أزمة هذه الجائحة وتبعاتها.

هذا وقد تم عقد تسع جلسات على الإنترنت بالتعاون مع سعادة د. سوسن المجالي رئيس لجنة العمل والتنمية في مجلس النواب الأردني والتي قامت مشكورة بتيسير هذه الجلسات وإداراتها. 

هذا وقد حظيت هذه الجلسات على تغطية إعلامية واسعة، وفيما يلي روابط لملخصاتها وتسجيلها على الموقع الإلكتروني وقناة المنظمة على اليوتيوب :

ركزت الجلسة الأولى على تسليط الضوء على الجهود الحالية التي يقوم بها المعنيون على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، للتخفيف من مدى تأثير هذه الأزمة على الجوانب الصحية والاقتصادية والاجتماعية. والتحديات التي تواجه الحماية الاجتماعية في دولنا العربية وكيفية التغلب عليها، وما هي الممارسات الفضلى التي برزت. (فيديو)

وناقشت الجلسة الثانية واقع خدمات الحماية الاجتماعية والمتعلقة ببرامج المساعدات والرعاية الاجتماعية القائمة الآن في الوطن العربي، وخطط معالجة أوضاع الهشاشة في المجتمعات العربية. (فيديو)

واطلعت الجلسة الثالثة على دور مراكز البحث والحصول على المعلومات اللازمة والتشاركية في رسم مستقبل العالم العربي بعد هذه الأزمة، ومصير شعوبها. (فيديو)

وتم التحدث في الجلسة الرابعة عن أثر الأزمة على فئات المجتمع المختلفة، وسبل احتواء التأثير السلبي، وضمان شمول خدمات الرعاية والحماية الاجتماعية للجميع وحسب الاحتياج والأولوية. (فيديو)

وفي الجلسة الخامسة، نوقشت قضايا مأسسة واستدامة خدمات الرعاية الاجتماعية وتجويد الحماية الاجتماعية خصوصاً وقت الأزمات، وإمكانية تحسين واقع الاستراتيجيات والجهود الحالية، والاستجابة لطموح المأسسة والاستدامة من خلال مؤسسات القطاع العام أولاً وبالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني. (فيديو)

وتم في الجلسة السادسة مناقشة تقييم الدراسة المستعجلة، الذي أجرتها منظمة العمل الدولية ومؤسسة فافو البحثية حول تأثير الكورونا على العمال في الأردن، وكذلك استجابة السلطات الأردنية والمجتمع الدولي. كما تم التطرق إلى مشاورات المجتمع المدني في سبيل التحضيرات لمؤتمر بروكسل، من أجل تقييم الاحتياجات من وجهة نظر المجتمع المدني المحلي والدولي، والكيفية التي قد تنظر بها الحكومة الأردنية إلى هذه الأولويات. (فيديو باللغة الإنجليزية)

أما الجلسة السابعة فتناولت ضرورة البحث في الموارد التقليدية وفرصها مثل قطاع الزراعة المحلية، والابتكار والتجديد به. كما تم النظر إلى الموارد غير التقليدية والحديثة والمتمثلة بالحلول الصناعية والتكنولوجية التي يتم الترويج للاستثمار بها بشكل أكبر لمواكبة تطورات واحتياجات السوق. كما تناولت الجلسة علاقة قطاع الزراعة والتكنولوجيا وملف الحماية الاجتماعية وما تحمله من تحديات وفرص. (فيديو)

هذا وقد تناولت الجلسة الثامنة البحث في مفاهيم جديدة قديمة والتي بدأت وبسبب هذه الأزمة، تسترعي انتباه الخبراء والباحثين في مجال مكافحة الفقر، ومنها الاقتصاد الحياتي والاقتصاد الاجتماعي والتفرع لمسألة الأمن الغذائي في الوطن العربي، وعلاقة هذه القضايا مع ملف الحماية الاجتماعية، وضمان عدم تفويت فرص الاستفادة منها في مواجهة التحديات الاقتصادية والمعيشية المتوقعة لمستقبل مجتمعاتنا العربية. (فيديو)

أما الجلسة التاسعة فكانت حلقة خاصة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين والتي نظرت في أوجه الحماية الاجتماعية المتوفرة لفئة المهاجرين واللاجئين، خصوصاً في ظل هذه الأزمة، والتي باتت تشكل تحدي لجميع الجهات المعنية لتحقيق التوازن وتقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للمجتمعات المستضيفة واللاجئين والمهاجرين على قدم المساواة ودون تهميش. مع الأخذ بعين الاعتبار الفئات الأكثر ضعفاً ضمن هذه الفئة كذوي الإعاقة. (فيديو)