الموقع تحت الإنشاء

النسخة التجريبية من موقع النهضة العربية (أرض)

The Website is Under Construction

This is beta version of ARDD's website

“فلسطين واللاجئون الفلسطينيون” دورة لمدة يومين للشباب الفلسطيني في الشرق الأدنى

“أن تكون فلسطينياً يعني أن تكون بالروح وليس بالأصول فحسب. إن لم تكن فلسطيني الجذور ولكن لديك روح فلسطين، فأنت فلسطيني” يقول أحد المشاركين.

ضمن برنامج “القضية الفلسطينية” عقدت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، دورة عبر الإنترنت للشباب الفلسطينيين اللاجئين في البلدان المضيفة والشتات، في الفترة من 14 إلى 15 أيلول/سبتمبر2021، حيث سلط التدريب الضوء على مسائل متعددة منها: الهوية القانونية الفلسطينية، والنضال من أجل العدالة، واحترام حقوق الفلسطينيين، وذلك من خلال تتبع أصل قضية اللاجئين الفلسطينيين وتطور وضعهم المعيشي في السياق السياسي للقضية الفلسطينية وما بعدها.

أتاح التدريب للمشاركين الفرصة بالتفكير عبر مجموعات صغيرة حول معرفتهم السابقة بفلسطين، مما قيل لهم عن طريق آباءهم وأجدادهم. وتم إعطاء المشاركين مساحات للتفكير والتغذية الراجعة، بالإضافة إلى الفرصة للنظر في سياقات اللاجئين الأخرى في جميع أنحاء العالم التي قد تشبه النزوح المطول للفلسطينيين، وتفرّد وضعهم.

سعى التدريب التشاركي الذي قدمته منظمة النهضة (أرض) وخبراء أخرون، إلى مساعدة المشاركين في نشاطهم وجهودهم الرامية لمناصرة قضيتهم وقضايا شعبهم، عبر تزويدهم بمعرفة متينة حول تعريف اللاجئ الفلسطيني، والأوضاع القانونية المختلفة لهم وفقاً لبلد إقامتهم، والدعم القانوني المقدم لهم، وكيف يمكنهم المناصرة لدعم قضية العدالة والمساءلة للاجئين الفلسطينيين أينما كانوا.

“ربما نحن بعيدون، لكننا ننتمي إلى هناك (فلسطين)”،حسب أحد المشاركين.